لبنان

هكذا بدا مشهد المناطق اللبنانية ما بعد الارتفاع الجنوني للدولار

26/06/2021

هكذا بدا مشهد المناطق اللبنانية ما بعد الارتفاع الجنوني للدولار

ارتفع سعر صرف الدولار إلى مستويات قياسيّة وبشكل سريع خلال الساعات الماضية حيث لامس الـ 18000 ليرة بعدما كان قبل يومين أقلّ من 15000 ليرة، الأمر الذي أدّى إلى إقفال السوبرماركات والمحال التجارية أبوابها في عدد من المناطق اللبنانية، في وقت عمد عدد من قطاع الطرق إلى قطعها وبالتالي تأزيم الوضع أكثر.

ولوحظ إقفال عدد كبير من المحال التجارية في العاصمة بيروت فيما شهدت بعض السوبرماركات توقفًا لخدمة استقبال الطلبات حتى يوم الاثنين المقبل، والمشهد نفسه في قضاء مرجعيون وفي صيدا حيث أغلق عدد من المحال التجارية في سوق صيدا التجاري أبوابه أمام الزبائن تعبيرًا عن رفضهم حالة التدهور التي تصيب مصالحهم.

وفي صيدا أيضًا، أقدمت عدة شركات غاز في منطقة سينيق على الإقفال دون سابق انذار بسبب عدم تسليمهم مادة الغاز. كما أعلن أصحاب بعض محطات البنزين التي اقفلت ابوابها الاستمرار بالإقفال إلى حين تأمين مادة البنزين وحماية محطاتهم من الإشكالات التي تحصل بين المواطنين.

واعتبر رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، أن "ما نراه اليوم هو نتيجة طبيعية لما وصل إليه القطاع التجاري من اختناق تحت وطأة الأزمات المالية والاقتصادية والحياتية المتلاحقة، ولأنّ أصحاب المؤسسات التجارية وصلوا إلى مرحلة باتوا فيها عاجزين كليًّا عن الاستمرار بهذا الوضع"، ورأى أنه "في ظل هذا الواقع والأفق المسدود حتى الآن، واستعار نار الدولار، لم يعد التاجر يستطيع أن يتحمّل أعباء الاستمرار بفتح مؤسسته، فالمبيع انخفض بنسبة 90% وما فوق، وهو غير قادر حتى على تغطية مصاريفه التشغيلية ولا رواتب موظفيه ولا حتى تأمين البنزين للتنقل بالنسبة لكثيرين من التجار والموظفين".

وازداد المشهد سوءًا بقيام عدد من المحتجين بقطع الطرقات في أكثر من منطقة لبنانية. وأفادت غرفة التحكم المروري بأنه تم إعادة فتح السير في محلة الأولي عند مدخل مدينة صيدا، وكذلك اوتوستراد شكا باتجاه بيروت. كما قطعت لبعض الوقت الطريق على اوتوستراد الجنوب بإتجاه بيروت، في محلة الجية مفرق جدرا. كما قطعت طريق انصار وحبوش وكفررمان في الجنوب لبعض الوقت.

وفي الشمال، قطع المحتجون الطرقات عند دوار ابو علي في طرابلس، وساحة حلبا واوتوستراد عرمان. وفي بيروت، قطعت الطريق عند تقاطع المدينة الرياضية قبل أن يتم فتحها، وكذلك تم قطع الطريق عند ساحة الشهداء وتقاطع برج الغزال باتجاه الحمرا والسفارة الكويتية.
وفي منطقة البقاع، قطع عدد من الأشخاص طريق بر الياس – شتورا عند مفرق المرج.

الدولارالطرقات

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة