يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

محادثات فيينا: الصين تدعو لإعادة احياء الاتفاق النووي وإيران تؤكد مضيّها في الطريق الصحيح
21/04/2021

محادثات فيينا: الصين تدعو لإعادة احياء الاتفاق النووي وإيران تؤكد مضيّها في الطريق الصحيح

أعرب رئيس الوفد الايراني لمفاوضات فيينا عباس عراقجي عن أمله بحل الخلافات القائمة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في أجواء بنّاءة وغير سياسية. 

وفي تصريح له في ختام اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، قال عراقجي "من المبكر الآن الحكم بشأن النتيجة أو أن نقول إننا متفائلون أو متشائمون لكننا نعتقد بأننا نمضي في الطريق الصحيح".

وحول الاجتماع الفني بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، أشار الى أن "تعاوننا مع الوكالة مستمر وهو تعاون واسع يتضمن مختلف المجالات، هذا التعاون يمضي في مساره الطبيعي، لنا خلافات مع الوكالة في بعض القضايا وهنالك مفاوضات بيننا وبينها لحلها".

ولفت عراقجي إلى أنه ومع زيارة مسؤولي الوكالة الى طهران واجراء المزيد من المفاوضات "سنشهد تحركًا أكبر في هذا المجال"، مضيفًا "نحن والوكالة نمضي في مسار طبيعي واعتيادي ونأمل بحل الخلافات القائمة في أجواء بناءة وغير سياسية".

الولايات المتحدة

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن "المحادثات حول الملف النووي الإيراني في فيينا كانت إيجابية، لكن الطريق للمضي قدما ما زال طويلًا". 

وأضاف برايس في مؤتمر صحفي له إن "مبعوث الولايات المتحدة إلى فيينا روب مالي كان يحاول إيجاد مناهج ملموسة بشأن الخطوات التي على إيران والولايات المتحدة اتباعها للعودة إلى الاتفاق النووي".

الصين

هذا وأكد المبعوث الصيني لدى المنظمات الدولية في فيينا وانغ تشيون، أن الرفع الكامل لجميع أشكال الحظر ذات الصلة، من بينها تلك المفروضة على إيران وأطراف ثالثة، أساسي لنجاح المفاوضات الجارية لإحياء الاتفاق النووي. 

وصرّح وانغ بذلك الثلاثاء عقب حضوره الاجتماع الأخير للجنة المشتركة للاتفاق، وقال إن "المفاوضات في الأيام الأخيرة كانت مفيدة إذ دخلت مرحلة جديدة".

وأضاف وانغ أن "جميع الأطراف لديها الآن فهم أوضح لإطار العمل"، مشيرًا إلى أن هذه الجهود أرست أساسًا راسخًا للمرحلة التالية من مفاوضات اللجنة المشتركة.

وأوضح أن الصين تدعم بقوة استئناف تنفيذ الاتفاق النووي من جانب الولايات المتحدة وإيران "في أقرب وقت ممكن"، وأن الصين مستعدة للعمل جنبًا إلى جنب مع الأطراف المعنية لتعزيز المحادثات بشأن النصوص الجوهرية، بهدف تحقيق نتائج مقبولة لجميع الأطراف في وقت مبكر.

وقالت الدائرة الأوروبية في بيان صحفي يوم الثلاثاء بعد المحادثات إن اللجنة المشتركة "قررت تشكيل مجموعة خبراء ثالثة لبدء النظر في التسلسل المحتمل للتدابير ذات الصلة".

وأضاف البيان أن "المشاركين أكدوا عزمهم على مواصلة جهودهم الدبلوماسية المشتركة، من بينها في اللجنة المشتركة ومن خلال الاتصالات المنفصلة المستمرة للمنسق مع جميع المشاركين في الاتفاق والولايات المتحدة"، لافتة إلى أن اللجنة المشتركة ستنعقد مجددًا خلال الأسبوع المقبل.
 

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل