العالم

الكرملين يبلغ سفير واشنطن بكيفية رد روسيا على العقوبات الأمريكية الجديدة

16/04/2021

الكرملين يبلغ سفير واشنطن بكيفية رد روسيا على العقوبات الأمريكية الجديدة

أعلن الكرملين أن روسيا أبلغت سفير الولايات المتحدة لديها جون سوليفان اليوم الجمعة بكيفية ردها على العقوبات الأمريكية الجديدة بحقها.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "وفقًا للقرارات التي تمّ تبنّيها، استدعى مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف اليوم الجمعة سفير الولايات المتحدة لدى روسيا سوليفان وأطلعه على إجراءات الرد التي يتخذها الجانب الروسي ردًا على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أمس على روسيا".

وأكد بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش اليوم كيفية الرد على العقوبات الأمريكية الجديدة مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي.

ويأتي ذلك على خلفية فرض الولايات المتحدة أمس حزمة جديدة من العقوبات على موسكو طالت 32 شخصية وكيانًا، بالإضافة إلى طرد 10 دبلوماسيين روس من البلاد.

الكرملين: القرار بشأن عقد قمة مع بايدن يعود لبوتين ومواقفهما تتطابق حول ضرورة خفض التصعيد الثنائي

إلى ذلك، أعلن الكرملين أن القرار النهائي بشأن كيفية التجاوب مع اقتراح الولايات المتحدة لعقد قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن يعود إلى الزعيم الروسي.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إلى أن المبادرة بشأن عقد اجتماع بين الرئيسين في دولة ثالثة والتي جاءت على لسان بايدن خلال اتصاله الأخير مع بوتين الثلاثاء، تتطابق إلى حد كبير مع المقترح الذي طرحه الرئيس الروسي سابقًا.

وتابع بيسكوف أن تحليل المبادرة الأمريكية الجديدة سيتطلب "بعض الوقت"، مضيفًا أن روسيا ستعلن عن ردها على المقترح وفقًا لقرار رئيسها.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو لم تطرح أيّ شروط لعقد القمة، مذكرًا بأن "الرئيس بوتين تحدث أصلًا عن إمكانية عقد لقاء في غضون الأيام القليلة القادمة أو أي موعد لاحقًا، ولم يتحدث عن أي شروط".

وشدد بيسكوف على أن مبادرة بوتين طرحت أصلًا بهدف محاولة إعادة بناء العلاقات وإطلاق حوار بين روسيا والولايات المتحدة، مضيفًا أن مواقف بوتين وبايدن تتطابق بشأن ضرورة خفض التصعيد القائم في العلاقات بين موسكو وواشنطن لكن تختلف فيما يخص إدراك ضرورة مراعاة المصالح المتبادلة.

وردًا على سؤال عن كيفية رد روسيا على العقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة بايدن عليها مؤخرًا، قال بيسكوف إن "مبدأ الرد بالمثل يعد أساسيًا في مثل هذه المسائل، لكن القرار النهائي يعود أيضًا إلى رئيس الدولة، وكذلك فيما يخص موعد عودة السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف (الذي تم استدعاؤه إلى موسكو في 21 مارس) إلى واشنطن.

روسياالولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة