عيد الفطر

لبنان

المجذوب: التعليم الحضوري يُستأنف في 21 الجاري والامتحانات الرسمية بدءًا من 12 تموز

15/04/2021

المجذوب: التعليم الحضوري يُستأنف في 21 الجاري والامتحانات الرسمية بدءًا من 12 تموز

أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب خطة استكمال العام الدراسي والامتحانات الرسمية، على أن تبدأ العودة التدريجية للتعليم المدمج في الثانويات الرسمية والخاصة اعتبارا من 21 نيسان وفقا لـ3 مراحل، ثم في 5 أيار للشهادات المتوسطة والروضات. 

المجذوب وفي مؤتمر صحفي، أوضح أن العودة لن تكون للتلامذة الذي يعانون من أوضاع صحية، داعيًا الأهالي الذين لا يريدون إرسال اولادهم إلى رفع طلب تبرير أوضاعهم يصار إلى الموافقة عليه من قبل مدير عام وزارة التربية. 

وعن الامتحانات الرسمية قرر المجذوب إجراء امتحانات شهادة الثانوية العامة بجميع فروعها يوم الاثنين في 26 تموز 2021، حيث سيتم تحديد المواد المطلوبة لكل فرع والمواد الاختيارية. 

ورأى أن هذا التدبير لن يقلّل من شأن الامتحانات، مؤكدًا أن مستوى الامتحانات والمسابقات سيكون مدروساً وعادلاً ولن يكون كما سوّق لها البعض.

أما فيما يخص الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة فتبدأ في 12 تموز، وبحسب المجذوب ستكون مدرسية وكلّ في مدرسته وسيتم تحضير الامتحانات وتصحيحها من قبل دائرة الامتحانات الرسمية في الوزارة والمراقبة بإشراف الوزارة. 

المجذوب أضاف أن الوزارة حضرت تقليصاً للمناهج الدراسية لكل الصفوف، ووقعت قرارات التقليص بعد تعديلات بسيطة، كما عملت على تحضير منصات للتعلم عن بُعد وأصدرت خطة التعلم عن بعد بعدما تمكنت من تأمين ما ينقصها من حواسيب و60 ألف Tablet للتلامذة.

وأوضح أنه تم افتتاح مرحلة التلقيح لصفوف الثانوية العامة وسيتبعها باقي المراحل، مشيرًا إلى أنه في حال لم تنتهِ عملية التلقيح فهذا لا يعني أنه لا يمكن العودة بخطة التعليم المدمج مع الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية. 

وشدد المجذوب على أن وزارة التربية ستعمل على حماية التلامذة من خلال تدابير وقائية مشددة، إذ تهدف لعدم إضاعة العام الدراسي وحمايته. 
ختامًا، أعلن المجذوب أنه يتم حاليًا إعداد الواقع التربوي ووضع خطة العام الدراسي المقبل، إذ ستبدأ ورشات العمل في الأيام المقبلة.
 

طارق المجذوب

إقرأ المزيد في: لبنان