يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

المجذوب أشرف على انطلاقة الإمتحانات الرسمية.. وأجواء ارتياحٍ لدى الطلاب
26/07/2021

المجذوب أشرف على انطلاقة الإمتحانات الرسمية.. وأجواء ارتياحٍ لدى الطلاب

أشرف وزير التربية والتعليم العالي بحكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب، على انطلاقة الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة، والشهادة المتوسطة للمرشحين الذين تقدموا بطلبات حرة، بحضوره فجرا إلى دائرة الإمتحانات.

وكان في استقباله المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، ورئيسة دائرة الإمتحانات الرسمية، أمل شعبان، وكبار موظفي الوزارة وأعضاء اللجان الفاحصة، واطلع على إنهاء طباعة الأسئلة وتغليفها وختمها بالشمع الأحمر، وانطلاقها مع دوريات قوى الأمن الداخلي إلى مراكز الإمتحانات الرسمية في المناطق اللبنانية كافة.

الوزير تابع مع الوزارات المختصة المتعاونة في هذا الإستحقاق الوطني الكبير، فتواصل مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش، ووزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الاتصالات واطمأن إلى أنَّ الجيش اللبناني والقوى الأمنية عملوا على إعادة فتح بعض الطرقات التي قطعت لفترة قصيرة لأسباب معيشية. 

كما اطلع من غرفة عمليات الإمتحانات على انتظام العملية وهدوء الأجواء وحضور المرشحين وجميع المعنيين، وذلك بحماية القوى الأمنية والعسكرية.

وهنأ الجميع بهذه الإنطلاقة السليمة، مؤكدًا العمل مع جميع الشركاء من أجل إنجاز هذا الإستحقاق، والحفاظ على قيمة الشهادة الرسمية اللبنانية لدخول مؤسسات التعليم الجامعي والتخصص في الداخل والخارج.

الجنوب

وانطلقت امتحانات شهادة الثانوية العامة الرسمية في محافظة لبنان الجنوبي بفروعها الأربعة في 25 مركزًا، اثنان منها للشهادة المتوسطة لطلاب الطلب الحر و23 مركزًا توزَّعت في مدينة صيدا 7 للثانوي وواحد للمتوسطة وواحد في جزين، وفي الزهراني 5 مراكز، أما صور فقد ضمت مركزًا للشهادة المتوسطة و8 لشهادة الثانوية وبلغ عدد المرشحين للثانوية 5528 وللمتوسطة 112.

واتخذت وزارة التربية إجراءاتٍ استثنائيةٍ هذا العام بسبب جائحة كورونا، حرصاً على سلامة الجميع مراقبين وطلاب ومنعاً للاكتظاظ، تمثَّلت ببرنامج خاص في مداورة الامتحانات بين الفروع  التي تستمر لمدة ثلاثة أيام بعد اختصار في المواد التعليمية.

وباشر اليوم طلاب فرعي العلوم العامة وعلوم الحياة امتحاناتهم على أن يبدأها  غدًا طلاب فرعي الأدب والانسانيات والاجتماع والاقتصاد، كما يتقدم للامتحان طلاب الشهادة المتوسطة فئة الطلب الحر.

المجذوب أشرف على انطلاقة الإمتحانات الرسمية.. وأجواء ارتياحٍ لدى الطلاب

من جهته، أكَّد رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس أنَّه "لمسنا ارتياحاً  بنسبة عالية جداً سواءً لدى الطلاب المرشحين أو رؤساء المراكز والمراقبين كذلك التفتيش التربوي المواكب لعملية الامتحانات، مشيرًا إلى أنَّه جرى تأمين كل ما يلزم من الأمور اللوجستية لا سيما تلك المتعلقة بمادة المازوت لكل المراكز كي لا يبقى أي ثغرة تعيق سير الامتحانات.

وأضاف عباس خلال تفقده عملية سير الامتحانات في بعض المراكز بمدينة صيدا "عملت وزارة التربية في عملية طرح الأسئلة على مراعاة الجانب النفسي للطلاب الذين هم أساسًا مشحونون معيشيًا واقتصاديًا وصحيًا، كما وُضعت برنامج الامتحان في خمس مواد الزامية واختيار مادة بين اربعة اخرى للتخفيف عن الطلاب ايضاً".

وأوضح رئيس المنطقة التربوية في الجنوب أنَّ المنطقة تتابع كل المستجدات المتعلقة بالامتحانات، مؤكدًا عدم تسجيل أي مشكلة تُذكر، وإن وجدت يُعمل على حلِّها فورًا.

وعن نسبة الغياب للطلاب، بيَّن أنَّ "معدل الغياب للشهادة الثانوية لم يتجاوز الـ 2 و4% فيما سجَّل الغياب الأكبر لطلاب الشهادة المتوسطة لذوي الطلب الحر حيث بلغت 61 بالمئة".  

وحول إذ ما كان سجل غياب طلاب بسبب إصابتهم بكورونا، لفت عباس  إلى أنَّ "هناك حالتان أُبلغت المنطقة باصابتهما واحدة في ثانوية الصرفند وأُخرى في ثانوية قانا، وبدورنا رفعنا تقريرنا للوزارة ليصار اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الموضوع".

المجذوب أشرف على انطلاقة الإمتحانات الرسمية.. وأجواء ارتياحٍ لدى الطلاب

بعلبك الهرمل 

كذلك الأمر، انطلقت امتحانات الشهادة الثانوية فرعي العلوم العامة وعلوم الحياة في بعلبك الهرمل والبقاع الشمالي والأوسط والغربي في أجواء من الارتياح لدى الطلاب لجهة الأسئلة، ووسط إجراءات أمنية مشددة للقوى الأمنية خارج مراكز الامتحانات وسجلت نسبة غياب 3 بالمئة لطلاب المدارس ونسبة 50 بالمئة للطلبات الحرة.

طارق المجذوبوزارة التربية والتعليم العالي في لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل