طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بايدن يسعى لتحريك عجلة المفاوضات مع إيران
30/03/2021

بايدن يسعى لتحريك عجلة المفاوضات مع إيران

كشفت مجلة "بوليتيكو" نقلًا عن مصدريْن اثنيْن مطلعيْن أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تنوي تقديم مقترح جديد لتحريك عجلة المفاوضات مع إيران. 

ونقلت المجلة عن هذه المصادر أن المقترح قد يقدم خلال أيام ويطلب من إيران وقف بعض أنشطتها النووية مثل تطوير أجهزة الطرد المركزي المتطورة وتخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20%، مقابل تخفيف بعض العقوبات، مشيرة الى أن المقترح الأميركي يهدف بشكل أساس إلى بدء المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران. 

"بوليتيكو" نقلت عن مدير القسم الإعلامي في البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة شاهرخ ناظمي ان عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لا تحتاج إلى مقترحات بل يتطلب فقط قرارًا سياسيًا من قبل الولايات المتحدة بالالتزام الكامل والفوري بتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق. 

كما نقلت المجلة عن مصادر مطلعة أن أية مفاوضات أميركية إيرانية مباشرة لم تجرِ حتى الآن. 

وقالت المصادر إن الولايات المتحدة كانت قد تقدمت بمقترح قبل أشهر ينص على رفع التجميد عن بعض الأرصدة الإيرانية المجمدة بقيمة مليارات الدولارات مقابل قيام إيران بوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة، غير أن طهران رفضت ذلك واقترحت في المقابل وقف التخصيب لمدة شهر مقابل قيام الولايات المتحدة برفع جميع العقوبات المفروضة، وهو ما رفضه الاميركيون. 

كذلك تحدثت المجلة عن ضغوط يتعرض لها الرئيس الأمريكي جو بايدن من معسكري اليسار واليمين فيما يخص السياسة حيال إيران، مشيرة إلى أن منظمات من المعسكر التقدمي (أي اليسار) تنوي مطالبة بايدن علنًا خلال الأيام المقبلة بالعودة إلى الاتفاق النووي. 

في المقابل، أشارت إلى ان الجمهوريين وبعض الديمقراطيين أدلوا بتصريحات وبعثوا رسائل مكتوبة إلى بايدن حثوا فيها على تبني موقف متشدد حيال إيران والانتظار من اجل التوصل إلى "اتفاق أفضل". 

ووفق المصادر نفسها، لا يبدو بايدن مستعجلًا للعودة إلى الاتفاق النووي.

جو بايدناميركا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة