طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أول قرار لبايدن متعلّق بالسوريين في الولايات المتحدة
30/01/2021

أول قرار لبايدن متعلّق بالسوريين في الولايات المتحدة

مدّدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وضع الحماية المؤقتة لعدد من المهاجرين السوريين المقيمين في أميركا لـ18 شهرًا، كأول قرار حول السوريين في أمريكا.

وأعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية أنها ستمدّد وضع الحماية المؤقتة لنحو 6700 سوري ممن تنطبق عليهم الشروط حتى أيلول 2022، مع السماح لحوالي 1800 آخرين بتقديم طلبات أولية.

ويمنح البرنامج المهاجرين الذين لا يستطيعون العودة بأمان إلى بلادهم، لأسباب من بينها الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة، إمكانية البقاء والعمل في الولايات المتحدة بشكل قانوني لفترة محددة يمكن تجديدها.

ووفقا لتصنيف بايدن، أصبح بإمكان مزيد من السوريين الآن في الولايات المتحدة طلب الحماية بموجب نظام الحماية المؤقتة.

وكانت "اللجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز" رفعت عريضة رسمية للأمن الداخلي في إدارة بايدن، تطالب فيها بإعادة تحديد وتمديد التجديد لنظام الحماية المؤقتة بالنسبة للسوريين.

وتعهد بايدن بعد توليه الرئاسة الأميركية بنهج أكثر تسامحا مع اللاجئين والمهاجرين، في موقف متناقض مع السياسات المتشددة للرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، الذي تراجع عن العديد من هذه التدابير. 

وسعى ترامب جاهدًا للتخلص تدريجيا من إلحاق المهاجرين من أميركا الوسطى ودول أخرى بالبرنامج، لكن عقبات قانونية وقفت في طريقه. 

وعلى الرغم من موقفه المتشدد، مددت إدارته الحماية مرتين للسوريين بسبب استمرار الحرب في سوريا ومحدودية الحصول على الرعاية الطبية، إلا أن ترامب لم يسمح بالتحاق متقدمين جدد بالبرنامج.

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل