يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

رئاسة الجمهورية: ننتظر أن يأتي الرئيس المكلف بطرح حكومي يراعي معايير التمثيل
22/01/2021

رئاسة الجمهورية: ننتظر أن يأتي الرئيس المكلف بطرح حكومي يراعي معايير التمثيل

بعد تكاثر التحليلات والمقالات التي تتناول موقف الرئيس اللبناني ميشال عون حول موضوع تشكيل الحكومة، من أجل التشويه والايحاء بأن الرئيس هو الذي يضع العراقيل في مسيرة التشكيل في وجه الرئيس المكلّف، دحض مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية هذه الاقاويل ومواقف بعض المعنيين بعملية التشكيل.

وأكد المكتب في بيان له أن "الرئيس عون لم يطلب الحصول على الثلث المعطل في التشكيلة الحكومية العتيدة"، مشيرا إلى أن "رئيس "تكتل لبنان القوي" النائب جبران باسيل لم يتعاط في عملية التشكيل مطلقاً، وللتكتل مواقفه السياسية التي يعبّر عنها".

ونفى المكتب أن "يكون "حزب الله" قد ضغط على الرئيس عون في مسألة تشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "الحزب لا يتدخل في أي قرار للرئيس، بما في ذلك تأليف الحكومة، وللحزب مواقفه السياسية التي يعبّر عنها".

وفيما يتعلق باختيار الوزراء وتسميتهم وتوزيعهم على الحقائب الوزارية، قال المكتب إن "هذا الامر ليس حقا حصريا لرئيس الحكومة استنادا الى البند الرابع من المادة 53 والبند الثاني من المادة 64 من الدستور، ما يدل على أن للرئيس عون حقًا دستوريًا بأن يوافق على التشكيلة الحكومية كاملة قبل التوقيع".

وتابع أن "ليس للرئيس عون أن يكرّر دعوة رئيس الحكومة المكلف إلى الصعود الى بعبدا، ذلك ان قصر بعبدا لا يزال بانتظار ان يأتيه رئيس الحكومة المكلف بطرح حكومي يراعي معايير التمثيل العادل عملاً بأحكام الدستور"، وقال إن "الظروف ضاغطة جداً على أكثر من صعيد لتأليف الحكومة".

وأمل المكتب ان "تضع هذه المعطيات حدًا للاجتهادات والتحليلات والمواقف المغايرة لها".

رئاسة الجمهورية اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة