طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 كاتب أميركي: ترامب يهيئ الأرضية لإشعال حرب ضد إيران
01/01/2021

 كاتب أميركي: ترامب يهيئ الأرضية لإشعال حرب ضد إيران

رغم اقتراب نهاية ولايته، يجهد الرئيس الأميركي الحالي لاختلاق الذرائع وتحضير أرضية الميدان من أجل الدخول في مواجهة عسكرية مع إيران، وذلك عبر عدد من القرارات التي اتخذها خلال الآونة الاخيرة، بإرسال جنود وأسطول طائرات حربية وغواصات الى المنطقة.

وفي هذا السياق، تحدث الكاتب تريتا فارسي في مقالة نشرها موقع "ريسبونسيبل ستايتكرافت" عن "إمكانية أن يبادر ترامب إلى الدخول في مواجهة عسكرية مع إيران"، مشيرًا إلى أن "ترامب أطلق تهديدات ضد إيران أكثر من أي بلد آخر خلال الأعوام الأربعة التي تولى فيها منصب رئيس الولايات المتحدة".

ولفت إلى أن "البنتاغون (وزارة الحرب الأميركية) أرسل 2000 جندي إضافي واسطولا من الطائرات الحربية الى السعودية خلال الأشهر الأخيرة، وقام بارسال قاذفات من طراز "B-52" إلى منطقة الخليج وغواصات الى المناطق القريبة من المياه الإقليمية الإيرانية، فيما أرسلت "إسرائيل" غواصة نووية إلى الخليج"، على حد زعمه. 

وأضاف الكاتب أن "تصريحات المسؤولين في البنتاغون تفيد أن ترامب ربما يهيئ الأرضية لإشعال حرب "اختيارية" ضد إيران بدلاً من "ردع" الأخيرة"، مستشهدا بما نقلته شبكة "CNN" عن مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون أنه لا توجد أية معلومات استخباراتية تفيد أن هناك هجوما وشيكا قد تقدم عليه إيران". 

وشدد الكاتب على أن "ترامب يخطئ بالحسابات إذا ما كان يسعى بالفعل إلى الدخول في مواجهة مع إيران"، مضيفًا أن "سياسة ترامب حيال إيران عمومًا تعكس الفشل الذريع، إذ تبين أنه لا يتعلم من اخطائه".

وقال فارسي  إن "ترامب سيحظى بدعم طيف واسع من الانجيليين في حال قرر الدخول في مواجهة مع إيران"، لافتا إلى أنه سيحظى بدعم أكبر داعم مالي للحزب الجمهوري ومن أكبر داعمي كيان الاحتلال شيلدون أديلسون".

الكاتب تابع أن "ترامب ربما يرى أن المواجهة مع إيران ستؤدي إلى تصفية الاتفاق النووي نهائيًا وستضمن الدعم المستمر له من قبل أديلسون والانجيليين"،  معتبرا أن "هذا بدوره يمكن أن يساعد ترامب على تشديد قبضته على الحزب الجمهوري حتى بعد مغادرته البيت الأبيض". 

وختم الكاتب محذرا من أن الأسابيع الثلاثة الأخيرة من رئاسة ترامب قد تكون الأخطر منذ مجيئه الى البيت الأبيض.
 

دونالد ترامبالبيت الابيض

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة