الخليج

الكويت: 33 مرشحة لانتخابات مجلس الأمة

09/11/2020

الكويت: 33 مرشحة لانتخابات مجلس الأمة

تخوض المرأة الكويتية انتخابات مجلس الأمة الحالية، ومن بين 395 مرشحا يتنافسون على 50 مقعدا برلمانيا موزعة على 5 دوائر، تقدمت 33 سيدة بأوراق ترشحهن.

وتتوزّع المرشحات بواقع 11 مرشحة في الدائرة الأولى، و6 في الدائرة الثانية، و11 في الثالثة، و5 مرشحات في الخامسة، في حين خلت الدائرة الرابعة من أي وجود نسائي.

وتشكل أصوات النساء نحو 52% من إجمالي عدد الناخبين في البلاد البالغ عددهم -بحسب آخر إحصاء- نحو 574 ألف ناخب وناخبة.

وفي حديث صحفي، ترى المرشحة عن الدائرة الأولى الوزيرة السابقة غدير أسيري ارتفاعًا في حظوظ المرأة في الانتخابات الحالية بالنظر لكثرة عدد المرشحات، مع توقعات بإقبال مماثل من الناخبات على التصويت للمرأة، خاصة وأن ما يقلب الموازين عادة هي الصناديق النسائية.

وتضيف أسيري إنه على الرغم من تركيز المرشحين في كل انتخابات على قضايا المرأة، فإن تشريعات المجلس الأخير لم تطور حقوقها باستثناء تعديل محدود منحها حق التوقيع على الوثائق الطبية للأبناء فقط، مقابل تعطُّل إقرار التشريعات الخاصة بحق المرأة الإسكاني.

وتأمل أسيري في نجاح 5 سيدات على الأقل، مشيرة إلى أن التسويق من قبل الإعلام والدواوين يركز على جدارة الرجل في العمل السياسي عموما، وهو ما ينعكس في اختيارات المناصب القيادية عموما التي لا تزال الأولوية فيها للذكور، ومطالبة الحكومة بالدفع بالمرأة في كثير من المناصب.

الكويتالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة