طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وسائل إعلام أميركية: بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة
07/11/2020

وسائل إعلام أميركية: بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة

أعلنت وسائل إعلام أميركية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة الأميركية، بناء على نتائج ولاية بنسلفانيا الحاسمة.

وذكرت وسائل الإعلام الأميركية إن بايدن فاز بولاية بنسلفانيا الحاسمة، ليحصل بالتالي على 284 صوتًا في المجمع الانتخابي، الذي يحتاج 270 صوتًا كحد أدنى لإعلانه رئيسًا.

وينتظر أن يلقي بايدن، السبت، كلمة قد تكون بمثابة "خطاب النصر"، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

بالتزامن، شدد الرئيس الأميركي والمرشح لولاية ثانية دونالد ترامب على أن انتخابات الرئاسة الأمريكية لا تزال بعيدة عن النهاية، وذلك في أول تعليق له على تأكيد الإحصاءات خسارته أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وأعلن في تغريدة على "تويتر" إنه "فاز في هذه الانتخابات بفارق كبير"، وأشار إلى أن "المصادر الرسمية لم تعلن النتائج بعد".

وشدد ترامب في بيان له على أن بايدن "يستعجل في الإعلان عن فوزه زورا"، مؤكدا أن حملته الانتخابية تنوي رفع دعوى قضائية الاثنين القادم.

من هو جو بايدن؟

بايدن (77 عامًا) الذي أصبح الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ الولايات المتحدة، لم يكن غريبًا على الحياة السياسية الأميركية عندما اختير قبل أشهر ممثلًا للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية، فقبل 47 عامًا دخل مجلس الشيوخ الأميركي، كما قاد أول حملاته لانتخابات الرئاسة قبل 33 عامًا.

ولد جو بايدن في سكرانتون بولاية بنسلفانيا عام 1942، وفي بداية حياته المهنية عمل بالمحاماة عام 1969 ثم انتخب لمجلس مقاطعة نيوكاسل سنة 1970.

وبعدها بثلاث سنوات، أصبح بايدن لأول مرة في مسيرته السياسية عضوًا بمجلس الشيوخ، وكان وقتها أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة، ونجح في تثبيت نفسه بهذا الموقع 6 دورات متتالية.

ترشح بايدن عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عام 1988 لأول مرة، ثم ترشح مرة أخرى عام 2008، إلاّ أنه فشل في المرتين، وفي كانون الثاني/يناير 2017 أعلن نيته خوض السباق الثالث عام 2020.

وعمل بايدن في إطار عمله السياسي نائبًا للرئيس الاميركي السابق باراك أوباما.

وكان بايدن قد صوّت ضد حرب الخليج عام 1991، ثم تحول لتأييد احتلال العراق بعد 12 عامًا، قبل أن ينقلب ويصبح من منتقدي توريط القوات الأميركية في هذا الاحتلال.

دونالد ترامبجو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة