العالم

نزاع ناغورني قره باخ: أذربيجان على أبواب مدينة شوشة الاستراتيجية 

30/10/2020

نزاع ناغورني قره باخ: أذربيجان على أبواب مدينة شوشة الاستراتيجية 

حذر رئيس إقليم ناغورني قره باخ أراييك هاروتيونيان من أن القوات الأذربيجانية تقف على بعد كيلومترات قليلة من مدينة شوشة الاستراتيجية، فيما تتواصل الاشتباكات في هذا الإقليم منذ نهاية أيلول/سبتمبر بين أذربيجان والانفصاليين الأرمينيين.

وفي الفيديو الذي نشره هاروتيونيان عبر فايسبوك، قال إنّ "العدو على بعد بضعة كيلومترات من شوشة، خمسة كيلومترات كحد أقصى"، مضيفًا أنّ "هدفه اجتياح شوشة، ومن يسيطر عليها، يسيطر على أرتساخ"، في إشارة إلى التسمية الأرمنية لإقليم ناغورني قره باخ.

وتقع شوشة، على بعد نحو 15 كيلومترًا من ستيباناكيرت، المدينة الرئيسية في الإقليم، وعلى طريق تربطه بأرمينيا، وتتيح السيطرة على شوشة الواقعة على مرتفع، استهداف ستيباناكيرت.

وأكد هاروتيونيان في مقطع فيديو التقط قرب كاتدرائية أرمنية تاريخية تقع في هذه المدينة، أنه "في الأيام المقبلة، يجب قلب الوضع على الجبهة ومعاقبة العدو مباشرة على أبواب شوشة". وأضاف "فلنتّحد ونقاتل معا!".

واتهمت السلطات في ناغورني قره باغ القوات الأذربيجانية بشن قصفٍ واسع النطاق على ستيباناكيرت، التي سبق أن تعرضت لسقوط قذائف منذ عودة الاشتباكات.

وفي هذا السياق، قال المسؤول المحلي الرفيع أرتاك بيغلاريان إنّ "أذربيجان استهدفت المدينة لعدّة ساعات، وسقطت عشرات القذائف فيها"، مشيرًا إلى "إصابة مدنيين".

ويأتي ذلك غداة تعرّض مدينة باردا الأذربيجانية لهجوم، وهي مدينة قريبة من ناغورني قره باغ، وعلى الأثر اتهمت باكو الجيش الأرميني بقتل 21 شخصًا إثر الهجوم وإصابة العشرات، وكان خمسة مدنيين قد قُتِلوا مساء الثلاثاء.

أذربيجانأرمينيا

إقرأ المزيد في: العالم