العالم

ظريف: سنعلن عن اقتراح من أجل تسوية مستدامة للنزاع القائم في منطقة قره باخ

27/10/2020

ظريف: سنعلن عن اقتراح من أجل تسوية مستدامة للنزاع القائم في منطقة قره باخ

أكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن ايران ستعلن "اليوم او غدًا" عن اقتراحها من أجل تسوية مستدامة للنزاع القائم في منطقة قره باخ، لافتًا في السياق الى زيارة مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الحالية للمناطق الحدودية شمالي غربي البلاد.

وفي تصريح له عصر اليوم الثلاثاء على هامش حضوره اجتماع لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي الإيراني، اعتبر ظريف ان التطورات في قره باخ شكّلت أحد محاور النقاش خلال اجتماع اللجنة النيابية.

ورأى ظريف ان طهران اعدت اقتراحًا بعد مصادقة كبار مسؤولي البلاد من اجل تسوية دائمة للنزاع في الإقليم والذي سيتم الاعلان عنه قريبا وسنتابع ذلك في موسكو ويريفان.

وشدّد على "احترام وحدة أراضي جمهورية أذربيجان وتسوية الخلافات بالطرق السلمية وعدم تغيير الحدود الدولية"، معتبرًا ذلك من الأسس المبدئية للجمهورية الاسلامية الايرانية.

وقال إن هناك ايضا قلقا بشأن تواجد الارهابيين التكفيريين او ربما غيرهم من الارهابيين في المنطقة، وقد اكدنا بوضوح في هذا الخصوص ان ايران لا تحتمل ذلك.

وفي السياق، أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم أن عباس عراقجي المساعد السياسي للوزير ظريف، سيبدأ جولة إقليمية من أجل الدفع قدما بمبادرة إيران لحل النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم قره باغ.

وقال سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم الخارجية إن "عراقجي بالإضافة إلى تفقده المناطق الحدودية والتعرف على آخر الظروف الميدانية، يخطط لرحلات إلى باكو وموسكو ويريفان وأنقرة".

وعلى صعيد آخر، اشار ظريف الى مناقشة موضوع "حصة ايران من مياه نهر هيرمند" (المشترك مع افغانستان) خلال الاجتماع، منوها بالجهود المتواصلة بين طهران وكابول في هذا الخصوص، ولا سيما العمل الحالي في اطار الاتفاقية الشاملة حول العلاقات الثنائية وايضًا مفوضية المياه المشتركة بين البلدين.ش

الجمهورية الاسلامية في إيرانناغورني قره باخ

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة