طوفان الأقصى

الخليج والعالم

لليوم الثاني.. أذربيجان تواصل هجومها ولا توقّف قبل تسليم أرمينيا أسلحتها
20/09/2023

لليوم الثاني.. أذربيجان تواصل هجومها ولا توقّف قبل تسليم أرمينيا أسلحتها

أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أنّ تسليم القوات الأرمينية أسلحتها، في ناغورني قره باخ، شرط أساسي لوقف باكو عمليتها العسكرية. وخلال اتصال هاتفي من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أوضح علييف أنّ باكو وجدت نفسها مضطرة لبدء عملية عسكرية محدودة لمكافحة الإرهاب في المنطقة ومنع استفزازات أرمينية جديدة في ناغورني قره باخ. وأكد علييف أنّ القوات الأذربيجانية لا تقصف المدنيين ومنشآت البنية التحتية، حيث يتمّ فقط تحييد الأهداف العسكرية المشروعة.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الأرمينية "أرمنبريس" أنّ 7 مدنيين قتلوا في ناغورني قره باخ نتيجة القصف الأذربيجاني، بينهم 3 نساء وطفلان ورجلان. وفي السياق ذاته، أجلت روسيا المئات من سكان إقليم ناغورني قره باخ إثر العملية العسكرية التي أطلقتها أذربيجان، والتي سيطرت خلالها على 60 موقعًا للقوات الأرمينية، في الوقت الذي تواصلت فيه الدعوات لوقف إطلاق النار.

وقالت وسائل إعلام روسية: "إنّ القوات الروسية وفّرت نقاط إقامة مؤقتة للمدنيين الذين تمّ إجلاؤهم من ناغورني قره باخ، بالإضافة إلى الرعاية الطبية، وساعدت في علاج الجرحى والمصابين".

وكانت وزارة الدفاع في أذربيجان قالت في بيان: "إنّ قواتها دمرت عددًا من نقاط إطلاق النار التابعة للقوات الأرمينية"، مؤكدة أنّ العملية العسكرية مستمرة بنجاح. وأضافت الوزارة أنّ: "العملية العسكرية من شأنها ضمان وقف ما وصفته بالاستفزازات واسعة النطاق في الإقليم، ونزع سلاح القوات الأرمينية، وتحييد بنيتها التحتية العسكرية، وضمان سلامة المدنيين العائدين إلى أراضيهم، مشدّدةً على ضرورة حلّ السلطات الانفصالية الأرمينية في ناغورني قره باخ".

وأشارت وزارة الدفاع الأذرية إلى أنّه اُستخدمت أسلحة عالية الدقة على الخطوط الأمامية وفي الأعماق، وتحديد مواقع تشكيلات قوات أرمينية ونقاط إطلاق النار طويلة المدى، مؤكدةً أنّ القصف لا يستهدف المدنيين.

في المقابل، نفت السلطات الأرمينية وجود أي وحدات عسكرية لها في الإقليم، وطالبت مجلس الأمن الدولي وقوات حفظ السلام الروسية باتخاذ إجراءات لوقف ما سمّته العدوان الأذربيجاني والعودة للتفاوض. وتحدثت أرمينيا عن "عدوان واسع النطاق" من جانب أذربيجان، يستهدف التجمعات السكانية، ونفت أن يكون جيشها موجودًا في ناغورني قره باخ. بينما أعلن المسلحون الأرمن، في إقليم ناغورني قره باخ، أنّ الجيش الأذري نفذ قصفًا عنيفًا، ويحاول اختراق دفاعاتهم، قائلين: "إنهم ما يزالون صامدين".

أذربيجانناغورني قره باخ

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة