ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

عين على العدو

حماية لحقول المستوطنين.. جيش الاحتلال يُعبّد الطرق المؤدية إلى قطاع غزة‎

15/10/2020

حماية لحقول المستوطنين.. جيش الاحتلال يُعبّد الطرق المؤدية إلى قطاع غزة‎

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن قسم التحصينات في قيادة المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال بدأ العمل على مشروع في غلاف غزة يُسمى "طريق الحقول"، الذي في سياقه سيتم تعبيد طرق إلى حدود القطاع التي ستتحرك عليها في ساعة الأمر آليات عسكرية إلى غزة.

وأضافت الصحيفة "هدف تعبيد الطرق الجديدة هو الحد من تضرر الحقول الزراعية لمستوطنات غلاف غزة، إذ يدور الحديث عن إستخلاص عبر من عملية "الجرف الصامد" في صيف عام 2014، حينها سارت آليات عسكرية على مئات الدونمات من الحقول الزراعية في طريقها للقتال داخل قطاع غزة.

ولفت الصحيفة الى أنه بعد عملية "الجرف الصامد" تم دفع 30 مليون شيكل (10 ملايين دولار) كتعويضات للمزارعين الذين تضررت حقولتهم نتيجة تحرك الدبابات وآليات نقل الجنود الذين شاركوا في المعارك.

وبحسب الصحيفة، المشروع جرى بالتعاون مع ما يُسمّى "الصندوق القومي الإسرائيلي"، و"سلطة الطبيعة والحدائق"، و"السلطات المحلية" في غلاف غزة، وكلفته مليون شيكل (300 الف دولار)، ومن المتوقع أن تنتهي الأعمال فيه خلال عام.

وأوضحت أنه حتى الآن جرى الانتهاء من شق طرق بطول 4 كيلومترات، من أصل عشرات الكيلومترات التي سيتم تعبيدها. إضافة إلى تعبيد الطرق، يتضمن المشروع أيضا بناء تحصينات لقوات جيش الاحتلال وبناء مناطق لتجميع آليات هذه القوات.

وقال مصدر عسكري صهيوني في قيادة المنطقة الجنوبية في جيش الإحتلال إن "هدف المشروع هو الوصول إلى أقصى حد ممكن من الجهوزية العسكرية مقابل قطاع غزة وقدرة مناورة عالية، ومن جهة ثانية تقليل قدر الإمكان التعرض للمناطق الزراعية والمناطق الطبيعية في منطقة الحدود".

فلسطين المحتلةغزةجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة