ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

العالم

تحذير أممي من انتشار "مقلق" لكورونا مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء 

17/09/2020

تحذير أممي من انتشار "مقلق" لكورونا مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء 

رأى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن جائحة فيروس كورونا المستجد باتت تخرج عن نطاق السيطرة، فيما حذرت منظّمة الصحة العالمية من انتشار فيروس كورونا بوتيرة مقلقة مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء. 

وقال غوتيريش، في مؤتمر صحفي، إن "جائحة كوفيد -19 أزمة لا تشبه أي أزمات في حياتنا. نقترب من تخطي حاجز المليون وفاة بسبب الفيروس. هذا الوباء هو التهديد الأول للأمن العالمي".

وعن اللقاحات المضادة للفيروس، تابع غوتيريش: "الكثيرون يعولون على اللقاح لكنه بحد ذاته لن يوقف انتشار الجائحة". 

وأضاف "يجب النظر للقاح على أنه منفعة عامة عالمية، لأن الفيروس لا يعرف الحدود"، وأوضح "نحن بحاجة إلى لقاح معقول التكلفة ومتاح للجميع".

من جهتها، حذّرت منظّمة الصحة العالمية من انتشار فيروس كورونا بوتيرة مقلقة في بعض أجزاء نصف الكرة الشماليّ مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء خلال عدة شهور.

ماريا فان كيركوف وهي من المسؤولين عن مواجهة فيروس كورونا، أشارت إلى رصد زيادة في عدد من يدخلون إلى المستشفيات ووحدات العناية المركّزة، ولا سيما في إسبانيا وفرنسا والجبل الأسود وأوكرانيا وبعض الولايات الأميركية.

وأضافت، "ما يثير القلق حقاً بالنسبة لنا هو أننا لا نشهد فقط زيادة في أعداد الاصابات ولكننا نشهد زيادة في أعداد الذين يدخلون إلى المستشفيات وفي من يدخلون العناية المركزة، معتبرةً أن "هذا الأمر مقلق لأننا في منتصف أيلول/سبتمبر ولم نبدأ موسم الإنفلونزا بعد، وبالتالي لا يمكننا التمييز بين الأنفلونزا وكورونا في البداية، وسنصبح بحاجة إلى القيام بالاختبار لمعرفة ذلك".

وبحسب الإحصاءات الرسمية، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا 29 مليون و900 ألف حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 941 ألف حالة.

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم