طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تعليقاً على استقالة هوك: بومبيو سيضطر أيضاً إلى حزم حقائبه
07/08/2020

إيران تعليقاً على استقالة هوك: بومبيو سيضطر أيضاً إلى حزم حقائبه

علّق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الادميرال "علي شمخاني" على استقالة المبعوث الأميركي الخاص بايران، "برايان هوك"، وقال "إنه فشل مثل جون بولتون، وإن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيضطر إلى حزم حقائبه قبل مغادرة دونالد ترامب البيت الأبيض".

وفي تغريدة له على صفحته الشخصية بموقع "تويتر" قال شمخاني "كان الهدف من ممارسة الضغط الأقصى انهيار النظام وتغييره لمنع إيران من أن تصبح غنية! "برايان" مثل "جون" فشل وغادر البيت الابيض، ربما "مايك" (بومبيو) سيضطر الى حزم امتعته قبل مغادرة "دونالد" (ترامب) البيت الأبيض".

وفي السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سيد عباس موسوي في تغريدة على تويتر أيضاً أنه "لا فرق بين جون بولتون وبرايان هوك وإليوت أبرامز، عندما يتعلق الأمر بسياسة أميركا تجاه ايران"، وأضاف "أخذ المسؤولون الأمريكيون لقمة أكبر من أفواههم، إنه نفس الشيء بالنسبة لمايك بومبيو ودونالد ترامب والمسؤولون الأميركيون في المستقبل".

ويأتي التنحي المفاجئ لهوك في وقت دقيق تحاول فيه واشنطن حشد التأييد في الأمم المتحدة لتمديد حظر أسلحة مفروض على إيران، وفي وقت يعد فيه مجلس الأمن الدولي لتصويت يجري الأسبوع المقبل على الأمر.

وكان المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، الذي كان يقود خط الرئيس دونالد ترامب المتشدد تجاه طهران، قد تنحى عن منصبه الخميس، قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن برايان هوك قرر الاستقالة والعودة إلى العمل في القطاع الخاص.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم