الخليج والعالم

24/01/2019

"ناشيونال انترست": اختراق خليجي لـ "دائرة النفوذ السعودية"

أشار الكاتب كلايتون كروكيت في مقالة نشرها موقع "ناشيونال انترست"، إلى مساع خليجية لاختراق ما اسماه "دائرة نفوذ السعودية" وإيجاد بديل عنها عبر تعزيز العلاقات مع تركيا.

وذكر الكاتب في مقاله تحت عنوان : "هل تسعى دول بمجلس التعاون الخليجي الى ايجاد بديل عن السعودية؟"، ان الكويت ستقوم بتنسيق ومشاركة الخبرات العسكرية مع تركيا بدء من العام الجاري، مضيفا ان "هذه الخطوة تعكس مخاوف "أصوات الاعتدال الخليجية " فضلا عن انها تمثل احدث المساعي من قبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لاختراق "دائرة نفوذ السعودية".

ولفت الكاتب إلى "اعجاب بتركيا على صعيد المنطقة"، مضيفا ان "تركيا جعلت من نفسها البديل البديهي للزعامة السعودية". وقال : "يحق لقادة الدول الخليجية الصغيرة ان تتخوف من الحصار المفروض على قطر، إذ يدرك امير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح وجوب تقديم ضمانات فيما يخص امن الكويت خصوصا في ظل الحصار التي فرضته السعودية على قطر"، وتابع ان دول خليجية صغيرة مثل الكويت تحتاج إلى مساعدة من أطراف خارجية".

وقال إن الكويت ليست وحيدة باتباع اجندة "تتعارض مع المثلث السعودي البحريني الاماراتي"، مشيرا إلى ان سلطنة عمان استضافت مؤخراً معرضا تحت عنوان "صنع في قطر" وعمدت إلى زيادة نسبة التبادل التجاري مع قطر بنسبة 100%.

الكاتب شدد على ان مستقبل مجلس التعاون الخليجي سيكون مضطرباً وسيحمل معه تداعيات سلبية على الصعيد الاقتصادي والإنساني، مضيفا ان "تركيا قدمت نفسها بديلا اكثر امناً من السعودية".

وختم الكاتب قائلا إن "هناك عدة طرق تستطيع من خلالها الكويت وسلطنة عمان إنشاء تحلفات استراتيجية داخل وخارج مجلس التعاون الخليجي، دون ربط مصيرهما بـ آل سعود".

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم