العالم

اليابان ترفع تقييمها للاقتصاد للمرة الأولى منذ 2018

19/06/2020

اليابان ترفع تقييمها للاقتصاد للمرة الأولى منذ 2018

أعلنت الحكومة اليابانية في تقريرها الاقتصادي الشهري لشهر حزيران/يونيو الجاري الصادر اليوم الجمعة، رفع تقييمها للاقتصاد للمرة الأولى منذ عام 2018، إذ توقف التدهور الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك مع استئناف الأنشطة الاقتصادية بعد الرفع الكامل لحالة الطوارئ على مستوى البلاد.

وذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية أن الحكومة عدّلت تقييمها الشهري صعودًا للمرة الأولى منذ كانون الثاني/يناير 2018، بعد أن كانت أعلنت سابقًا إن الاقتصاد "يتدهور بسرعة" في تقرير أيار/مايو الماضي.

وذكر مكتب مجلس الوزراء الياباني إن "الاقتصاد لا يزال في وضع خطير للغاية بسبب فيروس كورونا المستجد، لكنه توقف تقريباً عن التدهور"، مشيراً إلى تحسن الاستهلاك الخاص تماشياً مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء البلاد.

وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت انخفاض إنفاق المستهلكين "بسرعة" في أيار/مايو الماضي، حيث امتنع الكثير من الناس عن الخروج بموجب طلب الحكومة لهم بالبقاء في المنزل.

ورفعت اليابان بالكامل في 25 أيار/مايو حالة الطوارئ التي تم الإعلان عنها في جميع أنحاء البلاد لأول مرة في عدة مقاطعات مكتظة بالسكان، داعية إلى فرض قيود طوعية على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية.

واعتبارًا من اليوم الجمعة، رفعت اليابان قيود السفر الداخلي للمساعدة في إنعاش الاقتصاد.

ورغم انتعاش الاستهلاك ببطء وما ينتظر الشركات من طريق طويل نحو الانتعاش الكامل، حافظت الحكومة الياباينة على وجهة نظر حذرة بشأن الإنفاق الرأسمالي للشركات والصادرات والإنتاج والتوظيف إضافة إلى أمور أخرى.

اليابان

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل