طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كان الأجدى بالجيش الاميركي أن يتعلم من تجربة جيش الاحتلال بجنوب لبنان
31/05/2020

كان الأجدى بالجيش الاميركي أن يتعلم من تجربة جيش الاحتلال بجنوب لبنان

كتب بنيامين رينكلي مقالة نشرت على موقع ناشونال انترست قال فيها إن الولايات المتحدة كان يجب أن تستفيد من تجربة "إسرائيل" في جنوب لبنان خلال الفترة التي إمتدت بين عامي 1985 و2000 قبل إنسحاب الجيش الإسرائيلي.

ووصف الكاتب تجربة "إسرائيل" في جنوب لبنان بأنها بمثابة "فيتنام إسرائيل"، وأن التحديات التي واجهتها في لبنان كانت شبهية بالتحديات التي واجهتها القوات الأميركية في أفغانستان والعراق.

الكاتب تحدث تطوير حزب الله لقدراته مشيرا إلى أنه أتقن استخدام العبوات الناسفة التي أدت إلى مقتل عدد كبير من الجنود الإسرائيليين، وأن الحزب كان يرد على الإجراءات الإسرائيلية المضادة بإبتكارات تكتيكية وتقنية جديدة.

وأشار رينكلي إلى تركيز حزب الله على الخطاب، وقال إنه أثبت فاعليته على الصعيد المعلوماتي، مشيراً إلى أنه كان يقوم بإرسال المصورين لتصوير العمليات في الوقت الذي فرضت فيه "إسرائيل" قيوداً على التغطية الاعلامية للمعارك.

وتابع الكاتب بأن قدرات حزب الله على الصعيد الاعلامي زادت من التأثير النفسي لأساليب القتال الذي استخدمها مقابل التفوق العسكري الإسرائيلي.

وختم الكاتب قائلا إنه كان بإمكان الجيش الاميركي تفادي الكثير من الأخطاء لو حاول أن يتعلم من تجربة الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان قبل الحروب في أفغانستان والعراق.

الجيش الامريكيجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة