طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الصين تدعو روسيا للتصدي الثنائي للمحاولات الأميركية لتسييس كورونا
16/04/2020

الصين تدعو روسيا للتصدي الثنائي للمحاولات الأميركية لتسييس كورونا

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية محاولاتها اتهام الصين بالتضليل حول وباء فيروس كورونا، حيث اتهم وزير الحرب الأمريكي، مارك إسبر، الحزب الشيوعي الصيني بتضليل الولايات المتحدة في قضية انتشار الفيروس المستجد. في المقابل، سارع الرئيسان الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين في اتصال بينهما للتحاور وتبادل الآراء حول الأوضاع المتعلقة بالجائحة والتوقف عند المحاولات الأميركية لتسييسها.

وانتقد الرئيس الروسي خلال الاتصال المحاولات الأمريكية لاتهام الصين بالتضليل حول الوباء، فيما لفت الرئيس الصيني إلى "إن تسييس الجائحة ووضع أي علامات عليها لن يفيد التعاون الدولي"، مشددًا على ضرورة تصدي كلا البلدين لمثل هذه المساعي بشكل مشترك.

وفي بيان، أفاد الكرملين أن بوتين وشي جين بينغ قاما بـ"تبادل مفصل للآراء حول الأوضاع المتعلقة بجائحة فيروس كورونا"، حيث شددا على أن "الدعم المتبادل في مكافحة هذا التهديد العالمي يمثل دليلًا مقنعًا جديدًا على الطابع الخاص للشراكة الروسية الصينية الاستراتيجية الشاملة".

وأكد الجانبان، حسب البيان، "التصميم على مواصلة تعزيز التعاون في هذا الاتجاه، بما في ذلك من خلال تبادل الخبراء، وتوريد المعدات الطبية والأدوية ووسائل الحماية".

وأشار الكرملين إلى أن "الجانب الروسي أعطى تقييمًا عاليًا للإجراءات الممنهجة والفعالة للشركاء الصينيين، التي أتاحت إرساء الاستقرار في الوضع الوبائي في البلاد".

وذكر البيان أن بوتين "شدد على الطابع المضرّ لمحاولات اتهام الصين بالتأخر في إبلاغ المجتمع الدولي بظهور العدوى الخطيرة".

وأعرب كل من بوتين وشي جين بينغ عن قناعتهما بأن روسيا والصين ستنجحان في تجاوز التحديات المتعلقة بالجائحة عن طريق مواصلة العمل المشترك الوثيق بينهما.  

وتأتي هذه المكالمة في الوقت الذي تتعرض فيه الصين لاتهامات متزايدة من قبل الولايات المتحدة بالتضليل حول تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث قال وزير الحرب الاميركي، في مقابلة مع قناة "NBC" الأمريكية، اليوم الخميس، إنه يعتبر من الصعب التصديق بما يصرّح به الحزب الشيوعي الصيني حول فيروس كورونا".

وأضاف إسبر: "هم كانوا يضللوننا منذ البداية، لم يكونوا شفافين، منذ الأيام الأولى لظهور هذا الفيروس، لذا لا أصدق كثيرًا بأنهم أصبحوا صادقين معنا الآن".

ونفت الصين كل هذه الاتهامات، مشيرة إلى غياب أي أدلة لدى الجانب الأمريكي، فيما أشادت منظمة الصحة العالمية بصورة متكررة بشفافية السلطات الصينية في التعامل مع انتشار فيروس كورونا، لاسيما أنها أبلغت العالم رسميا به في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019

الصينفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة