طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

15/04/2020

"كورونا" قد يؤخر وصول لقاح الحصبة للأطفال في 24 دولة ومنها لبنان! 

أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أن 117 مليون طفل، في 37 دولة، قد لا يحصلون على تطعيم الحصبة الضروري في وقته بسبب تفشي وباء فيروس كورونا.

وفي ضوء ذلك، قررت 24 دولة، منها دول عدة تتصدى بالفعل لتفشي الحصبة، تأخير حملات التطعيم بسبب تفشي وباء كورونا، مثل لبنان والصومال وجنوب السودان وإثيوبيا.

وتقول اليونيسف إنّ دولا أخرى قد تواجه حملات التطعيم ضد الحصبة فيها ارتباكا.

بدورها، طمأنت منظمة الصحّة العالمية الى أنّ الدول التي لم تشهد طفرة في الإصابة بالحصبة حتى الآن، يمكنها أن تعلّق حملات التطعيم بشكل مؤقت.

وقالت الناطقة باسم المنظمة جوانا ريا إن "خيار تعليق التطعيم صعب جدا"،  وحثّت على تعزيز جهود متابعة الأطفال الذين لم يحصلوا على التطعيم، كي تنال الفئات الأكثر عرضة للخطر تطعيم الحصبة، حالما يصير ذلك متاحاً.

وأضافت: "الارتباك في تقديم خدمات التطعيم سيزيد من خطر إصابة الأطفال بأمراض مميتة، ويضاعف من الضغوط الراهنة على الخدمات الصحيّة، ويعرضنا لخطر مواجهة وباء ثان من الأمراض المعدية."

وقد شهدت عدّة دول أوروبية إصابات بالحصبة بأعداد كبيرة، حيث انخفض إعطاء التطعيم الثلاثي المخصّص للحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية للأطفال.

ويسبّب الحصبة سعالا وطفحا جلديا وحمّى، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ويمكن الوقاية منه بالحصول على جرعتين من التطعيم الثلاثي المتوفر مجانا للأطفال في عدّة دول.

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع