طوفان الأقصى

الخليج والعالم

دعوات دولية للأمم المتحدة بالضغط على واشنطن لرفع عقوباتها
26/03/2020

دعوات دولية للأمم المتحدة بالضغط على واشنطن لرفع عقوباتها

طلبت ثماني دول في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، ممارسة الضغط على واشنطن لرفع عقوباتها التي تعيق جهود مكافحة فيروس "كورونا"، في وقت تواصل الولايات المتحدة الأميركية فرض عقوباتها من دون اكتراث لأي معايير ودولية وانسانية، وهي الدولة المتوحشة والمتغطرسة كما خبرتها الأمم عبر التاريخ.  

والدول الموقعة على الرسالة هي، بالإضافة إلى إيران، روسيا والصين وفنزويلا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا وكوبا وسوريا.

وحضّت الرسالة على المطالبة بالرفع الفوري والكامل لهذه التدابير غير القانونية والقسرية والتعسفية، من أجل السماح باستجابة كاملة وفعّالة من جميع أعضاء المجتمع الدولي في مواجهة فيروس كورونا".

وأكدت الرسالة أن الهدف من المبادرة هو رفض تسييس مثل هذا الوباء.

عقوبات أمريكية جدية على إيران

والجدير ذكره أن الولايات المتحدة فرضت اليوم عقوبات على 15 إيرانيًا وخمس شركات هناك في إطار ما يسمى "برنامج لمكافحة الإرهاب"، في وقت تعاني إيران أزمة صحية انسانية ونقص في المواد الطبية كما تعاني أكثر دول العالم التي أصيب بلادها بفيروس الكورونا.

وهذ العقوبات طالت شركات في مجالات الشحن والتجارة والبناء والكيماويات.

هذا، وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، "قنغ شوانغ"، في وقت سابق، عن دعوة بلاده للدول المعنية إلى رفع العقوبات على الفور عن إيران، في الوقت الذي تكافح فيه طهران، للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال شوانغ خلال مؤتمره الصحفي: "تكافح حكومة وشعب إيران جائحة، وقد دخلت هذه المواجهة مرحلة حاسمة: "إن الإبقاء على العقوبات أحادية الجانب ضد إيران خلال هذه الفترة لن يؤدي إلاّ إلى تفاقم الوضع"، مشيرًا إلى أن هذا "مخالف لروح الإنسانية

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة