طوفان الأقصى

لبنان

فهمي مطلقا الخطة التنفيذية لمواجهة كورونا: القانون سيُطبق على الجميع وكل مخالفة ستُقمع
22/03/2020

فهمي مطلقا الخطة التنفيذية لمواجهة كورونا: القانون سيُطبق على الجميع وكل مخالفة ستُقمع

أطلق وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، الخطة التنفيذية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك استكمالا لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعلان التعبئة العامة في البلاد، لالزام المواطنين عدم مغادرة منازلهم، مؤكدا على أن قمع أي مخالفة تشكل تهديدا للسلامة العامة.

وفي مؤتمر صحفي عقده بوزارة الداخلية لاعلان الخطة التنفيذية لالزام المواطنين منع مغادرة منازلهم، رأى فهمي أن أعداد المصابين بفيروس كورونا تزايدت بسبب عدم التزام بعض المواطنين، منوها بأداء المواطنين الذين التزموا بالبقاء في منازلهم ما ساهم في حد بعيد بتخفيف تفشي هذا الوباء.

وزير الداخلية أكد أن القانون سيطبق على الجميع من دون استثناء وكل مخالفة ستُقمع، قائلا "أنصح الجميع بعدم الاتصال بي لالغاء أي مخالفة".

وتابع: "هناك تنسيق تام بين أجهزة الدولة كافة خصوصا الاجهزة الامنية، لتنفيذ الاجراءات المتخذة، وأطلب من المحافظين دعوة مجلس الامن الفرعي للانعقاد عند الضرورة، وندعو الى إنشاء مجموعات للتدخل ضمن كل بلدية للمساعدة في التوعية، وسيتم التفتيش على المؤسسات والمحال المسموح لها أن تفتح أبوابها، وفي حال المخالفة سيتم ضبطها وستقفل أبوابها وستطبق القوانين المعمول بها"، داعيا المحال والمؤسسات والصيدليات الى "تنظيم دخول المواطنين بعدد محدد منعا للاكتظاظ".

ودعا الوزير إلى تنظيم دخول المواطنين إلى الصيدليات والمحال المسوح فتحها ولعدم الاكتظاط داخلها، مشيرا الى انه "بالنسبة للإجراءات، هناك تنسيق تام بين اجهزة الدولة كافة، وخاصة الأمنية منها، من جيش وأمن داخلي وأمن عام وأمن الدولة والمحافظين والقائمقامين والبلديات والمخاتير لتنفيذ الاجراءات كافة التي اتخذتها الحكومة لتشمل جميع المناطق اللبنانية دون استثناء من اجل الوقاية الملزمة".

ولفت الى انه "تم الطلب من المحافظين دعوة مجلس الأمن الفرعي للانعقاد عند الاقتضاء. وقد عممت وزارة الداخلية والبلديات على صفحتها الالكترونية بيانا مفصلا حول كيفية توزيع وتنفيذ المهام لمواجهة إنتشار الوباء، وتم تكليف المحافظين تنفيذ بنوده، بإيجاز تقيدوا بالتعليمات، وللإستفسار عن أي تفصيل، اتصلوا بخط النجدة 112".

وتابع قائلا "إلى أهلي واخوتي بكافة المحافظات اللبنانية احموا أنفسكم وأولادكم وأهلكم ومجتمعكم لأن الوضع مخيف"، وأضاف "فلنتحمل بهذه الأزمة ولو بدنا ناكل لقمة زيتون ونقسم اللقمة".

وزير الداخلية أكد أن كل مواطن هو مسؤول، داعيا اللبنانيين للجلوس في بيوتهم لمدة أسبوعين أفضل من أن لا يرى أحدنا الآخر لاحقا في حال انتشار الوباء.

وختم فهمي: "احموا أنفسكم وأهلكم ومجتمعكم، فلننقذ أنفسنا وأهلنا وبلدنا".

محمد فهمي

إقرأ المزيد في: لبنان