انتصار ايار

العالم

مصر مُنشغلة بـ"كورونا"

06/03/2020

مصر مُنشغلة بـ"كورونا"

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تصريح وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل بأن الحكومة تتعامل بشفافية مطلقة في التعامل الإعلامي مع أزمة فيروس "كورونا"، وقال إن هناك عدة اجتماعات تمت برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، لمتابعة الموقف أولًا بأول، وكذلك مراجعة السيناريوهات والإجراءات المختلفة عند ظهور أي حالة، فضلاً عن الإجراءات في المنافذ والمطارات المختلفة لمتابعة القادمين من خارج مصر.

وأوضح الوزير، في تصريحاته خلال منتدى الشارقة للإعلام أنه لم تسجل أي حالات إصابة في مصر قبل أيام، ومع اكتشاف أول حالة تم الإعلان عنها مباشرة، وكذلك الإعلان عن حالة ثانية في اليوم التالي وهما لشخصين أجنبيين، وظهر اليوم الخميس تم الاعلان عن اكتشاف الحالة الثالثة لمواطن مصري قادم من صربيا.

جدل حول زيارة وزيرة الصحة المصرية للصين

في سياق متصل، أشارت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى كشف مستشار وزير الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد حقيقة المعلومات المتداولة على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن سبب زيارة وزيرة الصحة والسكان هالة زايد لدولة الصين.

ونفى "مجاهد" في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" ما تم تداوله بأن الغرض من الزيارة هو الكشف عن مصل مصري للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة.

وشدد مجاهد على أن زيارة الوزيرة جاءت بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحملت هدية مصر للشعب الصيني من المستلزمات الطبية، مع رسالة تضامن من مصر مع الشعب الصيني لمواجهة فيروس كورونا.

تسجيل أول إصابة بـ"كورونا" في جنوب إفريقيا

صحيفة "المصري اليوم" المصرية تناولت إعلان وزير الصحة في جنوب أفريقيا زويلي مكيزيه رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد.

وقال مكيزيه في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس:"إن المريض رجل عمره 38 عاما، سافر إلى إيطاليا مع زوجته، وعادت مجموعتهما السياحية إلى جنوب إفريقيا مطلع آذار/مارس 2020، وفي 3 من الشهر نفسه توجه الرجل إلى الطبيب مع أعراض الحمى والصداع والسعال".

ولاحقًا، أكد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا أن وصول فيروس كورونا إلى البلاد سيؤثر سلبا على الاقتصاد المحلي وقطاع السفر.

وقال رامافوسا:"سنواصل إعلام مواطني جنوب إفريقيا بالخطوات التي نتخذها بشكل علني وشفاف لأن هذا الوضع يمكن أن يتحول إلى أزمة وطنية".

ومن المقرر أن يخوض الأهلي و"صن داونز" لقاء الإياب في دوري أبطال إفريقيا السبت المقبل في جنوب إفريقيا.

إثيوبيا تستدعي سفراءها في 8 دول منها مصر والسودان

أما صحيفة "الشروق" فاهتمت بما أعلنته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية الإلكترونية مساء الخميس عن استدعاء الحكومة الإثيوبية 8 من كبار سفرائها في الخارج، أبرزهم سفيرها لدى مصر دينا مفتي، ولدى الخرطوم شيفيرو جارسو.

وتضم قائمة السفراء المستدعين أيضا السفراء جيروم أبي ببلجيكا، وفيشا شويل بالمملكة المتحدة، ويشى تميرات بالمغرب، وأمين عبد القادر بالجزائر، وتيرفو كيدان بأستراليا، وأسفو دينجامو بكوبا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله إن استدعاء جميع هؤلاء السفراء "أمر غريب وغير مبرر" خاصة في حالتي السفيرين لدى بروكسل ولندن، واللذين يعتبران من أقدم السفراء الإثيوبيين في الخارج حاليا.

مصر

إقرأ المزيد في: العالم