طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 إيران تقترح عقد اجتماع ثلاثي بين ايران وتركيا وسوريا حول ادلب
29/02/2020

 إيران تقترح عقد اجتماع ثلاثي بين ايران وتركيا وسوريا حول ادلب

اقترح الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني عقد اجتماع ثلاثي بين إيران وتركيا وروسيا حول ادلب، مؤكداً أن التعاون الثلاثي يحظى بأهمية خاصة، وأن إيران كما أعلنت سابقاً مستعدة لاستضافة الدورة التالية للاجتماع.

وأوضح روحاني خلال اتصال هاتفي اليوم السبت مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، "أنه في ضوء الاتفاقات حول بعض القضايا المبدئية مثل حماية وحدة الأراضي السورية واقتلاع جذور الإرهابيين، والحفاظ على أرواح الناس الأبرياء وتسوية عاجلة للقضية الراهنة في ادلب، يمكن حلّ الخلافات في وجهات النظر عبر الإجتماع". 

وأشار إلى المخاطر الناجمة عن تجمع الإرهابيين في إدلب وضرورة الحفاظ على أرواح الناس الأبرياء هناك، مشدداً على أن الوضع بات معقّداً للغاية. 

بدوره، وصف أردوغان دور إيران في التطورات السورية بأنه مؤثر، قائلاً "إن الحوار السياسي هو الحل الوحيد لتسوية المشكلة في سوريا، وندعو إلى دعم وتعاون الجمهورية الاسلامية في هذا الخصوص". 

وأشار أردوغان إلى أهمية الاتفاقات الثلاثية بين إيران وتركيا وروسيا خلال مفاوضات استانا، موضحاً "أن هذه المفاوضات حققت نتائج جيدة ينبغي أن تتواصل بهدف ارساء السلام المستدام".

وحول التطورات الأخيرة في ادلب، أضاف "هذا الوضع ينبغي أن لا يستمر ونحن قلقون بشأن الانجازات المحققة عبر مفاوضات استانا".  

وفي اتصال آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا روحاني إلى تنفيذ اتفاقات استانا في أسرع وقت ممكن وترسيخ الهدوء والأمان واقتلاع الارهاب من المنطقة، مشدداً على ضرورة ألا تصبح الأوضاع في ادلب ذريعة للتدخل الأميركي.

ومن جهته أثنى بوتين على اتفاقات استانا بأنها آلية مؤثرة جداً لحل الأمور في سوريا في ظل استمرار عملية محاربة الارهاب، معلناً أنه من حق الحكومة السورية أن تبدي ردة فعلها ازاء محاربة الارهاب على أراضيها.

وأضاف "نأمل بأن تتم تسوية الخلافات حول ادلب من خلال الحوار".
 

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم