يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هل ستشهد كاليفورنيا عودة لأمراض
11/02/2020

هل ستشهد كاليفورنيا عودة لأمراض "القرون الوسطى"؟

حذرت الكاتبة كريستينا لين في مقالة نشرها موقع "آسيا تايمز" من إمكانية إنتشار أمراض "القرون الوسطى" في ولاية كاليفورنيا الاميركية، في وقت تتركز فيه أنظار العالم على فيروس "الكورونا" الذي إنتشر من مدينة "ووهان" الصينية.

وقالت الكاتبة إن "من بين الأمراض التي من الممكن أن تنتشر في كاليفورنيا، هي "التفوئيد" و"حمى التيفود" و"السل"، بسبب تزايد المشردين في الولاية"، مشيرة إلى "تقارير صادرة عن "الكونغرس" افادت أن نسبة المشردين في كاليفورنيا تشكل نسبة 30 % من نسبة المشردين عموما في الولايات المتحدة".

وأضافت الكاتبة أن "عدد المشردين في كاليفورنيا يصل إلى حوالي 151,000 نسمة، منهم من يعاني ظروفا صحية صعبة"، وتابعت أن "هناك عددًا متزايدًا من الفئران والبراغيث التي تحمل الامراض القاتلة، وذلك نتيجة النفايات والابر المستعملة المرمية في شوارع كاليفورنيا".

الكاتبة حذرت من عودة "الطاعون الدملي"، مشيرة إلى أنه "كان يعرف في حقبة القرون الوسطى بـ"الموت الاسود""، وأضافت أن هذا المرض كان قد أدى في تلك الحقبة إلى مقتل حوالي 50 مليون شخص، وهو ما يساوي نسبة 60 % من عدد سكان اوروبا.

الكاتبة قالت إن "الأمراض المذكورة لا يمكن احتواؤها، إذ يمكن أن تنتشر داخل المجتمع ولا تنحصر فقط بالمشردين".

وتابعت الكاتبة أن "التهديد الصحي الاول في الولايات المتحدة يتمثل بـ"الانفلونزا"، مشيرة إلى "ارقام تفيد أن هذا المرض قتل حوالي 20,000 شخص منذ شهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي".

وشددت الكاتبة على "ضرورة إيجاد حلول طويلة الامد، ما يستدعي التعاون بين حكومات الولايات والحكومة الفدرالية الاميركية".

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة