ترقبوا الكلمة المتلفزة للأمين العام 13032020

العالم

تنظيم "القاعدة" يخترق صفوف الجيش السعودي

03/02/2020

تنظيم "القاعدة" يخترق صفوف الجيش السعودي

في دليل واضح على اختراق تنظيم "القاعدة" الإرهابي لصفوف الجيش السعودي، أكد التنظيم أنه هو من أصدر التعليمات للضابط السعودي المدعو محمد سعيد الشمراني، للقيام بالهجوم المسلح في إحدى القواعد العسكرية الأميركية في ولاية فلوريدا خلال كانون الاول/ديسمبر الماضي، الذي أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.

وتحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في تقرير لها عن هذا الإعلان، ونقلت عن منظمة "SITE" المتخصصة برصد إعلام الحركات الإرهابية قولها إن "زعيم تنظيم" القاعدة في شبه الجزيرة العربية" المدعو قاسم الريمي أصدر تسجيلًا صوتيًا أعلن فيه المسؤولية عن الهجوم الذي نفذه الشمراني".

وأضافت الصحيفة أن تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" عرض نسخة من وصية الشمراني ومراسلات له، تشير إلى أنه كان على تواصل مع التنظيم".

الصحيفة لفتت إلى أن "الريمي نفسه ربما قد قتل، بعد أن كان هدف الضربة الأميركية التي تفذت بواسطة طائرة مسيرة شرق اليمن الاسبوع الماضي".

وذكرت الصحيفة أن "محققي الـ" FBI" يتتبعون الخيوط التي تؤكد أن الشمراني كان متأثرًا بالفكر المتطرف منذ العام 2015"، مضيفة أن "مسؤولي الـ"FBI" كانوا قد اشاروا إلى وجود تشابه بين كلام الشمراني على مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقف الزعيم السابق لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" انور العولقي، الذي قتل إثر ضربة نفذت بواسطة طائرة مسيرة عام 2011".

ونقلت الصحيفة عن الضابط السابق في الـCIA بروس ريدل قوله إن "توقيت الكشف عن التسجيل الصوتي يهدف إلى إذلال ترامب بعدما غرد الأخير حول مقتل الريمي"، مضيفا أن "التسجيل الصوتي هو بمثابة إعلان عن خرق تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" لصفوف الجيش السعودي، وأن ذلك يشكل احراجًا كبيرًا للسعوديين".

بدوره، قال الباحث في مجموعة "صوفان" المدعو كولين كلارك للصحيفة إن "اعلان القاعدة عن وقوفها خلف الهجوم المسلح الذي نفذه الشمراني قد يكون بالفعل اعلانًا صادقًا".

 

الولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل