العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 7/1/2020

07/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 7/1/2020

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته أثناء مشاركته في احتفالات عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، إننا نتعامل بشرف في زمن ليس فيه شرف، مستطردا "ربنا مطلع على ما نفعله وسينصر الشرفاء".

وقال: "لا مجال لقلق المصريين لسبب واحد وهو أننا معا وطالما نحن معا لن يستيطع أحد عمل أي شيء"مضيفا:"علينا أن نتيقظ"، مؤكدًا أن وحدة المصريين هي خط الدفاع ضد أي محاولات للنيل من مصر.

وقدم الرئيس السيسي لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية باقة من الزهور قائلا: "كل سنة وأنتم جميعا طيبين".
 
"بلحاج" مسؤول نقل المقاتلين السوريين إلى ليبيا

صحيفة "الأخبار" الرسمية المصرية تطرقت إلى لجوء أنقرة للدفع بمجموعات من المقاتلين السوريين الموالين لها وتم إرسالهم إلى مدينتي مصراته وطرابلس للقتال إلى جانب الميليشيات والجماعات المسلحة الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج.

وقالت الصحيفة إن عملية نقل المقاتلين والمرتزقة السوريون أوكلت لشركة طيران الأجنحة الليبية والتي يمتلكها الإرهابي الليبي المقيم في تركيا، عبد الحكيم بلحاج.

الصحيفة نقلت عن تقارير صحفية أن شركة الخطوط الجوية الليبية "إفريقيا إيرلاينز" وشركة طيران الأجنحة الليبية التي يملكها "بلحاج" قامتا بنقل أكثر من 1000 من المقاتلين السوريين من تركيا إلى طرابلس ومصراتة.

يذكر أن عبد الحيكم بلحاج هو مؤسس ميليشيات فجر ليبيا الإرهابية وأسس في 2014 شركة طيران "الأجنحة الليبية"، وساعده في ذلك قيادات الإخوان في ليبيا بعد سيطرتهم على طرابلس، إذ منحوه إجراءات التراخيص من مصلحة الطيران المدني الليبية لتشغيل الشركة، بعدما أقرضته قطر عن طريق سفيرها في طرابلس مبلغ 750 مليون يورو.

 رئيس "الفيفا" في القاهرة

صحيفة "الجمهورية" الرسمية المصرية لفتت إلى وصول رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جياني إنفانتينو إلى مطار القاهرة الدولي ظهر الإثنين في زيارة للبلاد، للمشاركة في حفل جوائز الأفضل في القارة السمراء لعام 2019.

وتحتضن مدينة الغردقة المصرية على ساحل البحر الأحمر الثلاثاء حفل الإعلان عن جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، ويتنافس على لقب أفضل لاعب في إفريقيا صلاح إلى جانب زميله في ليفربول الإنغليزي السنغالي ساديو ماني والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنغليزي.

ونقلت الصحيفة عن تقارير إعلامية أن المهاجم المصري ونظيره الجزائري لن يحضرا الحفل، مضيفة أن ماني وصل في وقت سابق إلى الغردقة استعدادا لحضور الحفل.

وتشير التكهنات بحسب ما أوردت الصحيفة إلى اقتراب ماني من التتويج باللقب، على اعتبار أنه الحاضر الوحيد من الثلاثي المرشح للفوز باللقب.
 
روسيا ترسل سفينة حربية إلى سوريا

في سياق منفصل، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى إرسال روسيا سفينة الصواريخ "مارشال أوستينوف" إلى سوريا وسط مخاوف من اندلاع مواجهة بين أميركا وإيران في أعقاب اغتيال قائد قوة القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني خلال غارة جوية أميركية في بغداد.

وأضافت الصحيفة أن السفينة الحربية عبرت مضيقي البوسفور والداردانيل، ودخلت البحر المتوسط في طريقها لسوريا، حيث تم إرسال السفينة الحربية القوية التابعة للأسطول الروسي إلى ساحل سوريا دون تخطيط مسبق، بسبب مواجهة عسكرية محتملة بين الولايات المتحدة وإيران في هذه المنطقة.

وسيعزز طراد الصواريخ الثقيل بشكل كبير المجموعة الدائمة للأسطول الروسي في البحر الأبيض المتوسط، وسيغطي ويراقب الطراد مع الغواصات الروسية في طرطوس وحميميم الوضع الجوي والبحري في شرق البحر الأبيض المتوسط.
 
المسماري: مدينة "سرت" في سلام ووسط أحضان الوطن

صحيفة "الشروق" المصرية تناولت تصريحات المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري التي قال فيها إن "الجيش قدم مجموعة من القوات إلى شرق مدينة سرت، قبل سيطرته عليها، ثم اتخذ القرار بالهجوم المباغت للعدو"، مؤكدًا أنه "خلال ساعات قليلة جدًا تم الانتهاء ودحر المليشيات الإرهابية عن المدينةط.

وأضاف مساء الاثنين أن "الهدف من السيطرة منع المجموعات الإرهابية من القيام بعمليات عسكرية أو إرهابية تستهدف حقول النفط وسط ليبيا"، لافتًا إلى "وجود معلومات استخبارية تقول إن المجموعات الإرهابية تحاول القيام بمهاجمة الأهداف النفطية لإحداث المزيد من الإرباك في المشهد أمام القوات المسلحة".

وأشار إلى أن العملية لم تستغرق الكثير من الوقت، وتابع:"دخلنا المدينة وسط ترحيب عالي وفرحة عارمة من سكان المدينة، الآن المدينة في سلام وفي وسط أحضان الوطن بعد جهود القوات المسلحة".

وأكد أن المدينة بالكامل تحت سيطرة القوات المسلحة، موضحًا أنها "من الشرق إلى الغرب تحت سيطرة القوات المسلحة وتحت تأمينها إضافة إلى الميناء والقاعدة الجوية ومعسكرات الجيش".

وأعلن الجيش الليبي، مساء الاثنين، سيطرته على مدينة سرت الواقعة غربي البلاد، بشكل كامل.
 
 مرزوق لسعید: ما یحصل في لیبیا لیس بجوارنا بل عندنا 

بدورها، لفتت صحيفة "أنباء" التونسية الى توجه رئيس حركة مشروع تونس مباشرة الى رئيس الجمهورية قيس سعيد ليذكره بصلاحياته ومسؤوليته التاريخية، ويطلب منه التعجيل بالذهاب في اول طائرة الى الجزائر للتحاور مع جيراننا في الشأن الليبي والتدخل بين الاخوة لوضع حد لإراقة الدماء والتدخل الخارجي.

وجاء في نص رسالته إلى الرئيس:"طبول الحرب تقرع في العراق وفي إيران، الحرب جارية في سوريا و اليمن وليبيا وصار الوضع أسوأ، الأتراك يأتون بالميليشيات الإرهابية من إدلب لطرابلس وسيكتفون بقيادتهم لسفك الدم العربي الليبي، هذا كله يحصل في منطقتنا وما يحصل في ليبيا ليس في جوارنا بل عندنا، أين نحن؟

ورأى رئيس حركة مشروع تونس انه يجب محادثة قادة العرب والأوروبيين والروس والصينيين، لشرح موقفنا ومأزقنا، لا أن نظهر معزولين ووحيدين لأن ما يحدث يتطلب تشكيل خلية أزمة عاجلة، ليكن في أعضائها كفاءاتنا الوطنية الديبلوماسية بغض النظر عن أحزابهم أو تجاربهم، يجب التحرك فورا فنحن متأخرون جدا تونس فوق كل اعتبار.
 
الجزائر: تحرك دبلوماسي جزائري واسع لإبعاد شبح الحرب عن ليبيا

صحيفة "الشروق" الجزائرية اهتمت بـ تحرك الجزائر في أكثر من اتجاه لإبعاد شبح الحرب في ليبيا، والذي صار قريبا للغاية، بعد ما أجهض هجوم اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس منذ أبريل الماضي جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين ضمن خارطة طريق أممية لمعالجة الأزمة الليبية.

وذركت الصحيفة ان الرئيس عبد المجيد تبون التقى رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا وتوسعت المحادثات لتشمل وفدي البلدين، وجرت المحادثات بمقر رئاسة الجمهورية، وقبل هذا، أدانت الجزائر في بيان للخارجية بـقوة القصف الذي استهدف الكلية العسكرية بالعاصمة الليبية طرابلس، داعية إلى تغليب المصلحة العليا والعودة السريعة إلى "مسار الحوار الوطني الشامل في هذا البلد الشقيق والجار".

وجددت الجزائر رفضها القاطع لأي تدخل أجنبي في ليبيا، وناشدت في بيان الخارجية كافة المكونات ومختلف الأطراف الليبية لتغليب المصلحة العليا والعودة السريعة إلى مسار الحوار الوطني الشامل للتوصل إلى حلول كفيلة بإخراج البلد الشقيق والجار من الأزمة التي يعاني منها وبناء دولة مؤسسات ينعم فيها الشعب الليبي السيد بالسلم والأمن والاستقرار في كنف البلد الواحد”.

الجزائرمصرتونس

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة