طوفان الأقصى

الخليج

زيارة مفاجئة لابن سلمان الى أبو ظبي.. ماذا في الخلفيات؟
27/11/2019

زيارة مفاجئة لابن سلمان الى أبو ظبي.. ماذا في الخلفيات؟

يزور وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم أبو ظبي دون إعلان مسبق، وفق ما ذكرت قناة "العربية" التي لم توضح أسباب الزيارة المفاجئة.

مصادر خليجية أكدت لصحيفة "رأي اليوم" الالكترونية أن جدول أعمال المباحثات بين وليي العهدين السعودي الزائر والإماراتي المضيف سيكون مزدحما بالقضايا على رأسها بند إصلاح العلاقات بين البلدين التي تأثّرت في الفترة الأخيرة بالعديد من الخلافات، أبرزها التباين في وجهات النظر تجاه كيفيّة إنهاء حرب اليمن، وانسحاب معظم القوات الإماراتية، والمصالحة مع قطر، وكيفية التعاطي معها أثناء انعقاد القمة الخليجية في الرياض الشهر المقبل.

بند آخر من الصعب القفز عليه، وهو الذي يتعلّق بالعلاقات السعودية المصرية وما تتّسم به هذه الأيام من "توتر صامت"، إذ لوحظ أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يزر الرياض منذ قمة مكة في أواخر شهر رمضان الماضي، وقام بزيارة مُفاجئة إلى أبو ظبي الأسبوع الماضي تكلّلت برصد دولة الإمارات مبلغ 20 مليار دولار في صندوق للاستثمارات في مصر.

صحف مصرية تحدّثت في الأيّام الأخيرة عن تجاوز لمصر ودورها في المصالحة الخليجية، واستبعادها كليا من هذه المصالحة واقتصارها على دول الخليج الثلاثة، أيّ السعودية والإمارات والبحرين، وتراجعها عن قرارها بالمشاركة في دورة الخليج الكروية التي بدأت اليوم، وتضمّنت هبوط طيران سعودي إماراتي بحريني في مطار الدوحة حاملا لاعبين وبعض المشجعين لأوّل مرّة منذ أكثر من عامين.

المصادر الخليجية نفسها تحدثت أيضًا عن وجود عتب إماراتي يتعلّق بفتح السعودية حوارات مع حركة "أنصار الله" اليمنية في سياق البحث عن تسويةٍ نهائية للحرب اليمنية دون إشراك الشريك الإماراتي فيها.

الأمر الآخر الذي يتم التستّر عليه، وفق "رأي اليوم"، هو مُحاولة إقناع البنوك والشركات والأثرياء الإماراتيين بشراء أسهم شركة "أرامكو" واستثمار مليارات الدولارات في هذا السياق لتوفير السيولة للخزانة السعودية التي ستُعلَن أواخر العام، وربّما يصل العجز فيها إلى 60 مليار دولار.

وتشير "رأي اليوم" الى أن هناك تقارير أوليّة تتحدّث عن نوايا إماراتية برصد مليار ونصف المليار دولار لشراء حصة في الاكتتاب المذكور، لكنّ هذا المبلغ يُعتَبر أقل من التوقّعات، غير أنه لم يتأكد رسميًّا بعد أن تحدّثت عنه وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

يذكر أن زيارة ابن سلمان إلى أبو ظبي تأتي بعد ساعات من لقائه مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي الذي زار المملكة.
 

السعوديةالإمارات العربية المتحدةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل