يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: سعيّد يقيل وزير خارجية تونس وأبو الغيط يدعو لوحدة الصف اللبناني   
30/10/2019

صحف مصر والمغرب العربي: سعيّد يقيل وزير خارجية تونس وأبو الغيط يدعو لوحدة الصف اللبناني   

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم إعلان نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس محمد شعبان أنه تقرر افتتاح أول محطة لتحلية مياه خليج السويس في كانون الأول/ ديسمبر المقبل داخل ميناء السخنة بتكلفة 90 مليون يورو.

وأضاف شعبان في بيان صحفي أن الهيئة بصدد الانتهاء من الدراسات النهائية في إنشاء مجاري السيول لتجنب مخاطرها والتقلبات الجوية المتوقعة، موضحًا أن رئيس الهيئة يتابع يوميًا تنفيذ البرنامج الزمني لإقامة مشروعات البنية الأساسية، وأنه من المقرر افتتاح محطتين للصرف الصحي لخدمة احتياجات المستثمرين خلال العام المالي الحالي.

وأكد شعبان أنه لا صعوبات تواجه المستثمرين والمطورين في ما يتعلق باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي والكهرباء.
 
 "أبوالغيط" لـ اللّبنانيين: تمسكوا بالوحدة الوطنية وحافظوا على السلم الأهلي

في سياق منفصل، صحيفة "المصري اليوم " المصرية إلى تصريح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط حول أحداث ولبنان وإعرابه عن تطلعه لتمسك كل اللبنانيين بالوحدة الوطنية والحفاظ على السلم الأهلي والمظهر الحضاري الذي صاحب التظاهرات منذ بدايتها، وتفويت الفرصة على المتربصين بأمن واستقرار البلاد من خلال شق وحدة الصف اللبناني، جاء ذلك خلال متابعته استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وشدد أبو الغيط على ضرورة وضع المصلحة الوطنية العليا فوق أية اعتبارات أخرى، والشروع في الإجراءات التي تتيح الخروج من الوضع المتأزم الحالي ومنع انزلاق البلاد نحو مصير مجهول، والعمل لمواجهة التحديات الراهنة على أرضية من الوحدة الوطنية التي ضرب اللبنانيون مثلاً رائعا في تعزيزها والحفاظ عليها.

كما أعرب أبو الغيط عن تضامن الجامعة العربية مع لبنان في هذه المرحلة العصيبة واستعدادها لدعمه ومساندته في كل ما من شأنه الحفاظ على استقراره وتعزيز السلم الأهلي فيه.

تونس: اللومي يؤيد قرار الرئيس سعيّد بإقصاء الجهيناوي

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، تطرقت صحيفة "الشروق" التونسية الى مساندة القيادي في حزب قلب تونس عياض اللومي موقف رئيس الجمهورية قيس سعيّد والقاضي بإقصاء وزير الخارجية خميس الجهيناوي.

وفي هذا السياق قال اللومي إن خميس الجهيناوي معروف لتطبيعه مع الصهاينة، لذلك فان إقصاءه دليل على سياسة خارجية جديدة تواجه بكل نفَس من يطبع مع الصهاينة، ونحن نسانده في هذه الرسالة.
 
 تونس: وزير الدفاع يفاجأ بقرار إقالته 

في سياق متصل، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى قول وزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي أنه تفاجأ بقرار إقالته من على رأس وزارة الدفاع، مؤكدًا أنه التقى رئيس الجمهورية في للقاء دام لأكثر من ساعة وكان إيجابيا جدا، حسب تعبيره، ليفاجأ بعدها بحوالي ساعة باتصال منه يعلمه فيه بالقرار.

وشدّد الزبيدي على أنه يستغرب بشدة التغير التام لقرار رئيس الجمهورية، قائلا:"حين إلتقيته ذكّرته باستقالاتي المتكررة من المنصب فعبّر لي عن رغبته في أن أواصل على رأس وزارة الدفاع في الفترة القادمة، وأن أقرّب وجهات النظر بيني وبين رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وعبّرت عن موافقتي"، وفق قوله.

وتابع الزبيدي قائلاً إنه "حين عدت إلى الوزارة اتصلت بديوان رئيس الحكومة وطلبت موعدا مع الشاهد تعبيرا مني عن حسن نيتي لأفاجأ بعدها باتصال من رئيس الجمهورية لإعلامي بقرار إقالتي التي أرجعها إلى ما إعتبره المصلحة الوطنية".

الجزائر: بن صالح ينهي مهام رئيسة مجلس حقوق الإنسان

أما صحيفة "الشروق" الجزائرية فأشارت في عددها اليوم إلى إعلان رئاسة الجمهورية عن إنهاء مهام رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا بن زروقي.

واستنادًا إلى بيان الرئاسة فإنّ الخطوة أتت بـ"طلب من المعنية" وتضمّن البيان ما يلي:"وقّع رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، اليوم الثلاثاء على مرسوم رئاسي ينهي مهام السيدة فافا بن زروقي بصفتها رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وذلك بطلب منها".

يُشار إلى أنّ فافا بن زروقي عيّنها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة رئيسة للمجلس المذكور في 2017، خلفًا للمحامي مصطفى فاروق قسنطيني الذي ظلّ يرأس ما كان يسمى الهيئة الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان على مدار 17 سنة كاملة.

المغرب : مبعوث أممي أسبق يعود إلى واجهة ملف الصحراء المغربية

في المغرب، لفتت صحيفة "الخبر موروك" إلى ظهور مُفاجئ للمبعوث الأممي الأسبق كريستوفر روس المعني بملف نزاع الصحراء المغربية عشية صدور قرار مجلس الأمن الدولي بشأن تجديد ولاية بعثة "المينورسو"، إذ يرتقب أن يقوم بأول زيارة له على رأس وفد أميركي إلى مخيمات تندوف بعدما قدم استقالته قبل حوالي ثلاث سنوات من منصبه كمبعوث للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وكشف برنامج زيارة الوفد الأمركي إلى مخيمات تندوف، الذي سربته وسائل إعلام تابعة لجبهة البوليساريو،أن كريستوفر روس يقوم بزيارة إلى تندوف ابتداء من اليوم الأربعاء برفقة وفد مكون من سبعة أعضاء من جامعة برينسيتون في مقاطعة نيو جرسي الأميركية.

ويضم برنامج الزيارة لقاء مع الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي ولقاء آخر مع مكتب تنسيق بعثة "المينورسو" في تندوف وأنشطة أخرى.

وتطرح عودة روس غير المباشرة إلى واجهة نزاع الصحراء المغربية الكثير من الأسئلة، خصوصا أن الرجل معروف بمواقفه العدائية تجاه المغرب عندما كان مبعوثا للأمم المتحدة، وسبق أن أعلن دعمه للطرح الانفصالي بشكل واضح خلال الزيارات التي قام بها إلى تندوف والجزائر.

مصرالمغرب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة