منوعات

تعرّف على مراحل بناء مرقد الامام الحسين (ع)..

21/09/2019

تعرّف على مراحل بناء مرقد الامام الحسين (ع)..

- في يوم 13 من شهر محرم الحرام عام 61 هـ دُفنت الأجساد الطاهرة للإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه وفقًا للترتيبات والمواضع التي حددها ابنه الامام السجاد علي بن الحسين (ع) لعشيرة بني أسد - التي كانت تسكن في أطراف كربلاء - وبمعاونته، وقد بُني على القبور شواهد.

- في سنة 65 أو 66هـ أوعز حاكم العراق آنذاك المختار الثقفي ببناء مسجد وسرادق حول القبر وكان البناء من الآجر والطين وهو أول بناء، وبُنيت قرية حول المرقدين، أصبحت نواة مدينة كربلاء.

- سنة 171هـ أمر هارون العباسي بهدم مدينة كربلاء كلها، بضمنها البناء القائم على ضريح الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) وحرث أرض القبر الشريف للإمام (ع) وقطع شجرة السدرة الدالة عليه.

- في عام 198ه‍ تولى المأمون حاكم الدولة العباسية إعمار مرقد الإمام الحسين (ع) من أجل التقرب لأتباع أهل البيت عليهم السلام ولامتصاص النقمة المتزايدة عليه بسبب قتله أخيه الأمين الحاكم السابق واستيلائه على السلطة.

- سنة 232ه‍ تولى المتوكل حاكم الدولة العباسية وكان شديد البغض للإمام علي (ع) ولذلك عمد إلى هدم قبر الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام اربع مرات خلال فترة حكمه.

- في سنة 248هـ أعيد بناء مرقد الإمام الحسين (ع) وتوسيعه مع وضع علامة عالية على القبر لارشاد الزوار، وذلك من قبل المنتصر الحاكم العباسي.

-قبل عام 271هـ تولى الحسن العلوي ملك طبرستان والديلم تشييد الحرم الحسيني واتخذ حوله مسجدًا لكن توفي قبل اكماله، وتولى بعده أخوه الملقب بالداعي الصغير محمد العلوي البناء الذي أكمله عام 280 هـ فوضع قبة شامخة على المرقد وبابين وبنى للمرقد إيوانين كما بنى سورًا حول الحرم ومنازل للزائرين والمجاورين.

- في عام 368هـ قام أمير إمارة البطائح في جنوب العراق عمران بن شاهين بتجديد البناء على حرم الإمام (ع).

-بين عامي 369ه‍ و 372هـ بدأت عملية إعمار وبناء العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بأمر من رئيس وزراء الدولة العباسية في بغداد الملقب بعضد الدولة ابن ركن الدولة البويهي.

-من سنة 740هـ إلى سنة 790هـ جرى التعمير والتطوير وانجاز البناء الموجود حاليًا للحرمين المطهرين للإمام الحسين وأبي الفضل العباس عليهما السلام بأمر من سلاطين الدولة الجلائرية المغولية المسلمة.

-في عام 1980م أنشئت ساحة بين الحرمين المطهرين وفي عام 1406هـ (1986م)، تم الانتهاء من بناء السور الخارجي للعتبتين المقدستين.

إقرأ المزيد في: منوعات