طوفان الأقصى

لبنان: الأسمر: ملف تشركة مرفأ بيروت لن يمر

لبنان: الأسمر: ملف تشركة مرفأ بيروت لن يمر

05/12/2020 | 11:28

لفت رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، إلى أن مقررات المجلس الأعلى للدفاع تضمنت جملة بنود إيجابية منها تكليف وزير المال السعي لتأمين 150 مليار ليرة لتوزيع مساعدات الترميم على المتضررين جراء انفجار مرفأ بيروت وتكليف وزارة الأشغال العامة والنقل ولا سيما اللجنة الموقتة لإدارة مرفأ بيروت بالتنسيق مع قيادة الجيش متابعة إزالة المستوعبات التي تحتوي على مواد شديدة الخطورة، وتأكيد التوصية التي صدرت عن المجلس الأعلى للدفاع لجهة وضع التعليمات العامة للأشغال و / أو الخدمات التشغيلية الواجب التقيد بها للمحافظة على السلامة العام.

وفي بيان له قال الأسمر "إن ما أثار استغراب الاتحاد، البند الرقم 1 عن تكليف الأمانة العامة لمجلس الوزراء استكمال ملف إعداد مشروع قانون لتشركة مرفأ بيروت والذي رفعته اللجنة الموقتة لإدارة المرفأ لعرضه على مجلس الوزراء فور جهوزه". 

وسأل "هل لدى المجلس الأعلى للدفاع صلاحيات لتكليف الأمانة العامة لمجلس الوزراء المستقيل بت هذا الأمر أم نحن في حاجة الى مجلس وزراء أصيل؟ ما المقصود بالتشركة وهل هي بداية لتنفيذ مشروع الخصخصة المرفوض من الاتحاد العمالي جملة وتفصيلا؟ هل التوقيت مناسب لهذه العملية فيما نحن منشغلون بمعالجة الأزمات الناتجة من السياسات التي اعتمدت، والأزمات المعيشية الناتجة منها ومحاولة رفع الدعم عن السلع الأساسية ومقاومتها بجميع إمكاناتنا؟"

وأضاف "هل نحن أمام نظام بيع أم تحويل مرفأ بيروت الى مرفأ سياحي أو مناطق حرة كما طرح البعض؟ وهل سيخضع لنظام ال BOT أو PPP أو أي نظام جديد آخر من دون حوار ومشاورات مع الاتحاد العمالي العام ونقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت والهيئات الاقتصادية المعنية بالموضوع؟ هل بات بيع أصول الدولة مطروح علنا وتجرى محاولة تمريره بدءا من مرفأ بيروت وهل سيأتي دور احتياط الذهب لاحقا؟"

كما شدد على أن "موضوعا بهذا الحجم بحاجة إلى درس الجدوى وتحديد قدرة مرفأ بيروت ونظام المنافسة والتسعير مع المرافىء الأخرى، في ظل المستجدات في الإقليم وما يحكى عن انفتاح مرفوض ومدان على مرفأ حيفا". 

وعليه، طالب الأسمر "رئيس الحكومة بسحب هذا الموضوع من التداول لأنه لن يمر، وتركه للحكومة التي يجب تشكيلها اليوم قبل الغد لمعالجة الحال الكارثية التي نتخبط بها".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
فلسطين| مفوض عام الأونروا: وفاة طفلين في خيام النازحين في رفح جنوب قطاع غزة بسبب موجة الحر
الجيش اللبناني: توقيف 4 أشخاص في طرابلس وبلدة الجاهلية – الشوف
هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغًا عن أضرار لحقت بسفينة تعرضت لهجوم بصاروخين على بعد 14 ميلًا بحريًا جنوب غرب المخا باليمن
القيادي في حماس محمد نزال: التهديد باجتياح رفح لا يخيفنا ولن نتنازل عن حقوق شعبنا ولن نخضع للابتزاز
الولايات المتحدة| بيان اعتصام طلاب "جامعة كولومبيا": نناضل من أجل حرية فلسطين ونرفض التغاضي عن حرب الإبادة "الإسرائيلية" في غزة
فرنسا: زعيم حزب "حركة فرنسا غير الخاضعة": يجب علينا حماية طلاب معهد العلوم السياسية من العنف الذي يُهدَّدون به
الجماعة الإسلامية في لبنان تزفّ الشهيدين القائدين مصعب وبلال خلف اللذين ارتقيا بغارة صهيونية غادرة استهدفتهما في البقاع الغربي
المقاومة الإسلامية قصفت موقع حبوشيت ومقر ‏قيادة لواء حرمون 810 بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردًّا على الإغتيال الجبان على طريق ‏السريرة
إعلام العدو: إطلاق نحو 30 صاروخًا من لبنان تجاه منطقة جبل الشيخ
فرنسا: توقف التعليم في كلية العلوم السياسية بباريس بسبب تصاعد الاحتجاجات المنددة بحرب غزة