ramadan2024

ما هي العقد التي تواجه تشكيل الحكومة؟

ما هي العقد التي تواجه تشكيل الحكومة؟

31/10/2020 | 05:13

قالت مصادر مُتابعة لعملية التأليف، إنّه بعدما كان رئيس الجمهورية يتولّى المفاوضات علناً نيابةً عن التيار الوطني الحرّ، «دخل النائب جبران باسيل في الساعات الأخيرة على الخطّ مباشرةً».

ولفتت صحيفة الأخبار إلى أن بداية العثرات من عدد الوزراء غير المُتّفق عليه. الرئيس ميشال عون مُصرّ على أن تتضمّن الحكومة 20 وزيراً، فينال مُمثلو الطائفة الدرزية المُعارضون للحزب التقدّمي الاشتراكي مقعداً، ويُعطى مقعد آخر للطائفة الكاثوليكية. خصوم عون يتّهمونه بأنّه بهذه العملية يُريد ضمان الثلث المُعطّل في حوزته. في المقابل، يعتقد الحريري أنّ حكومة من 18 وزيراً هي الصيغة الأمثل، علماً بأنّ الجهات الرئاسية لا تعتبرها «عقدة حقيقية، بل تُحلّ فور الاتفاق على الأمور الأخرى».

واشارت "الأخبار" إلى أن العقدة الثانية هي في المُداورة بين الطوائف في الوزارات السيادية. خلافاً لكلّ الأجواء المُسربة، لم تُحلّ المسألة ببقاء وزارة المالية من حصّة الطائفة الشيعية، مقابل المُداورة في الحقائب السيادية الأخرى. رئاسة الجمهورية تعتقد أنّه إمّا المُداورة حقّ على الجميع، وإمّا يبقى التوزيع على ما كان عليه في الحكومات السابقة. إصرار «فريق العهد» على هذه النقطة سيخلق مشكلاً له مع كلّ من رئيس مجلس النواب نبيه برّي وسعد الحريري، وقد يُؤخّر التأليف أسابيع طويلة. ولكنّ القبول بالمداورة سيخلق أيضاً مُشكلة للحريري، إذ سيُشكّل مادّة لـ«المُزايدة السنّية» عليه. وقد بدأت الاعتراضات ترتفع حول «تسليم وزارة الداخلية إلى التيار الوطني الحرّ، مع بقاء وزراتَي الدفاع والعدل من حصّته». وقد بدأ الحريري يسمع أصواتاً «تنصحه» بأنّه لا يُمكن أن «يُسلّم» مع رئاسة الجمهورية ــــ التيار العوني، «وينسى» وجود رئيس تيار المردة، سليمان فرنجية، الذي يجب أن «يُرضيه» بحقيبة وإلا يُعرّض «الغطاء المسيحي» شبه الوحيد الذي يملكه للخطر. أما العقدة الثالثة فهي توزيع الحقائب الخدماتية، «من يحصل على حقائب الصحة والأشغال والطاقة...»، وتنفي المصادر أن يكون «حزب الله قد تحدّث عن مُبادلة حقيبة الصحة بالتربية، فهو لم يطالب بأيّ من الحقيبتين».
 

المصدر:الاخبار
التغطية الإخبارية
قوات الاحتلال تقتحم قرية كفر قدوم شرق قلقيلية بالضفة الغربية
ارتفاع عدد الشهداء إثر غارة إسرائيلية على منزل شمال رفح إلى 12 بينهم أطفال ونساء
كتائب القسام: تفجير منزل في قوة صهيونية راجلة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في منطقة القرارة شمال مدينة خان يونس
السيد الحوثي: أدعو شعبنا العزيز إلى الخروج المشرف غداً في الجمعة الثالثة من شهر رمضان في صنعاء وبقية المحافظات
السيد الحوثي: اعتداءات العدو هذا الأسبوع كسابقاتها فاشلة لا يمكنها أن تحدّ من قدرات قواتنا المسلحة
السيد الحوثي: الأميركي يتجه إلى الاستمرار في العدوان على بلدنا وبلغت اعتداءاته هذا الأسبوع 13 غارةً وقصفًا بحريًا
السيد الحوثي: القادة في البحرية البريطانية يقولون إنّ وتيرة العمليات صعبة في البحر الأحمر ومستويات التركيز مرهقة
السيد الحوثي: قادة في البحرية البريطانية قالوا إن إحدى المدمرات واجهت هجومًا مميتًا بعدد كبير من الطائرات المسيّرة
السيد الحوثي: قائد إحدى المدمّرات البريطانية يقول إن اليمنيين يستخدمون حاليًا أسلحة أكثر تقدمًا وفتكًا في البحر الأحمر
السيد الحوثي: الحل الوحيد هو إيقاف العدوان والجرائم والحصار على قطاع غزة