ramadan2024

نقيبة مستوردي ​المستلزمات الطبية​ ​سلمى عاصي​: لا بوادر حلحلة

نقيبة مستوردي ​المستلزمات الطبية​ ​سلمى عاصي​: لا بوادر حلحلة

23/10/2020 | 08:47

أكّدت نقيبة مستوردي ​المستلزمات الطبية​ ​سلمى عاصي​ "استحالة تطبيق تعميم المركزي، القاضي بايداع المبلغ المطلوب تحويله إلى الخارج بالسعر الرسمي اي 1515 ليرة للدولار نقداً وبالليرة، فالمستوردون غير قادرين على تأمين النقدي الذي يطلبه التعميم، وبالتالي لن يكون في مقدورهم تحويل الاموال للموردين لتأمين شراء المستلزمات الطبية او الادوية، الكفيلة باستمرار وقوف القطاع الصحي على قدميه".

وذكرت عاصي في حديث صحافي أنّ "تداعيات التعميم بدأت تتجلّى من خلال إلغاء عدد من العمليات الجراحية كانت مقرّرة، كما تعذّر تأمين الدواء لبعض المرضى".

وردًا على سؤال، قالت عاصي إنّ "تعميم المركزي فرض علينا تأمين أموال نقدية لإتمام الحوالات لزوم استيراد الادوية والمعدات الطبية، بينما نحن لا نقبض نقدًا من اي مصدر، فنحن "نفوتر" للجهات الضامنة وللمستشفيات وللجيش ولوزارة الصحة، وهذه الجهات لا تدفع لنا نقدًا، ونحن هنا نتحدث عن المليارات التي يستحيل تأمينها".

واضافت أن "قيمة الفواتير الموجودة اليوم في مصرف لبنان تبلغ 40 مليون دولار، وقد سبق لمستوردي المعدات الطبية أن أمّنوا 85% من هذا المبلغ، بما يوازي 50 مليار ليرة، في انتظار تحويلها الى الموردين، وقد مرّت 4 اشهر على احتجازها في المصرف ولم تُحوّل الى الخارج، الى ان صدر تعميم المركزي الذي طلب ان ننسى المبلغ الذي سبق واودعناه في المصرف، وان نعمل على تأمين 50 ملياراً اخرى انما نقداً، مع العلم انّ سقف السحوبات في المصارف هو 20 مليون ليرة في الشهر فقط".

وإذ أكّدت عاصي اننا وصلنا الى الخط الاحمر، لفتت إلى انّ النقابة حاولت التواصل مع أكثر من جهة لحلّ هذه الأزمة، من وزارة المالية الى وزارة الصحة الى رئيس الجمهورية ومجلس النواب، وحتى الآن لا يبدو انّ هناك بوادر حلحلة".

وتساءلت عاصي: "الا يستحق القطاع الصحي الذي يشكّل أقل من 3% من حجم المواد المدعومة، استثناء من هذا التعميم الذي يهدف الى رفع الدعم؟ ألا يستحق هذا القطاع ان تُؤمّن احتياجاته من الاستيراد والتي تُقدّر بـ 230 مليون دولار سنوياً فقط، في حين انّ قطاع النفط يستهلك أكثر من 7 مليارات سنوياً، والكل يعلم انّ نحو مليارين من هذه القيمة يتمّ تهريبها".

وأضافت أن "حاجة القطاع الطبي لا تتخطّى 10% من الدعم الذي يُهرّب، وهي كفيلة بتأمين حاجات المواطن الصحية عاماً كاملاً".

المصدر:صحيفة الجمهورية اللبنانية
التغطية الإخبارية
نقيب أطباء لبنان: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب
فلسطين المحتلة: قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منطقة السطر الغربي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة
مجاهدو المقاومة استهدفوا مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث ‏بالقذائف المدفعية
كتائب شهداء الأقصى: قصفنا تحشدات لجنود العدو الصهيوني وآلياتهم العسكرية بعدد من قذائف الهاون بمحيط مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة
فلسطين المحتلة: قصف مدفعي إسرائيلي متواصل للمناطق الجنوبية من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
المقاومة الإسلامية تستهدف مستعمرتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية
فلسطين: استشهاد طفل من شمال غزة بسبب سوء التغذية والمجاعة واستمرار حصار الاحتلال لمدينة غزة وشماله
وزارة الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 32552 شهيدًا و 74980 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي
لبنان| الدفاع المدني: 45 مهمّة خلال الـ24 ساعة الماضية
وزارة الصحة في غزة: الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 62 شهيدًا و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية