التطبيع خيانة

ندوة للمستشارية الثقافية الإيرانية في ذكرى رحيل العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي

ندوة للمستشارية الثقافية الإيرانية في ذكرى رحيل العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي

18/10/2020 | 16:50

نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، بالتعاون مع حوزة الامام علي عليه السلام، لمناسبة الذكرى الأولى لرحيل العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي، وفي أجواء ذكرى شهادة النبي الأكرم محمد (ص)، ندوة علمية بعنوان "سيرة الرسول الأعظم تدقيقًا وتحقيقًا عند العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي"، وذلك في عيتا الجبل مسقط المحقق السيد جعفر مرتضى، وعبر الفضاء الافتراضي، في حضور علماء وأساتذة حوزات علمية في لبنان والعراق وايران وفاعليات، فضلًا عن تلامذة السيد مرتضى ومحبيه وأبنائه، مع مراعاة البروتوكولات الصحية في زمن كوفيد-19.

بعد آيات بينات من القرآن الحكيم للمقرىء الدولي السيد عباس مرتضى، عُرض فيلم وثائقي يؤرخ لمسيرة الراحل الكبير بعنوان "منارة المحققين"، ثم تحدث مدير الندوة مدير عام مراكز الامام الخميني الثقافية في لبنان الشيخ نزار سعيد، مشيدًا بمزايا الراحل وانجازاته العلمية على صعيد إثراء المكتبة الاسلامية وعلوم أهل البيت.

وتخلل الندوة كلمة للمستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خامه يار، قال فيها "إن الحديث عن شمائل السيد مرتضى كثيرة، لكن الوقوف عند درجته العلمية وأهمية مؤلفاته العلمية التاريخية أمر مهم قبل أي شيء. واليوم ما يعزينا في غيابه هو هذه الآثار والمؤلفات والفكر الساطع النيّر الذي لا ينطفئ وإنما يلهم الأجيال لاستكمال المسيرة".

وتابع: "هذا الرجل، بتعبير السيد القائد، قدّم خدمة عظمى للعالم الإسلامي وسدّ حاجة ثقافية كبيرة في عالمنا، حيث قال القائد عنه إنه صاحب البيان الجميل والقلم القوي".

من جهته، أشاد عضو مجلس خبراء القيادة عضو شورى الحوزات الدينية ونائب رئيس جامعة المدرسين في إيران السيد هاشم الحسيني البوشهري، بأهمية الاجتماع بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل "عالم عاملي وشخصية علمية ومحقق بارز خادم لمدرسة أهل البيت".

كما كانت كلمات لكل من رئيس المحاكم الجعفرية في لبنان الشيخ القاضي محمد كنعان، مستشار وزير الثقافة والارشاد الإسلامي في إيران الأستاذ في الحوزات العلمية الشيخ محمد علي مهدوي راد، عضو المجلس الأعلى الإسلامي في العراق الشيخ جلال الدين الصغير، الأستاذ الحوزوي والجامعي الشيخ علي جابر، مدير حوزة الإمام علي بن أبي طالب (ع) والتي أسسها العلامة الراحل السيد جعفر مرتضى، السيد علي حجازي، المدير السابق لديوان الوقف الشيعي في العراق السيد علاء الموسوي والسيد مرتضى مرتضى، شقيق السيد جعفر مرتضى، والذي شكر خامه يار لتنظيمه هذا البرنامج.

اختتمت الندوة بقراءة الفاتحة على ضريح السيد جعفر مرتضى، ومجلس عزاء من وحي المناسبة، للخطيب الحسيني الشيخ علي بلوط.

المصدر:الوكالة الوطنية