طوفان الأقصى

التيار الوطني الحر: متمسكون بالمبادرة الفرنسية ونطالب ماكرون بمواصلتها 

التيار الوطني الحر: متمسكون بالمبادرة الفرنسية ونطالب ماكرون بمواصلتها 

26/09/2020 | 15:14

أعلنت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر البيان تمسكها بالمبادرة الفرنسية الإنقاذية، مطالبة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بمواصلتها على القواعد الأساسية التي تقوم على اولوية تشكيل حكومة مهمة تنفذ البرنامج الإصلاحي المتفق عليه وتكون مؤلفة من وزراء يتمتعون بالقدرة ‏على تنفيذ البرنامج من دون تقييد الحكومة بشروط مسبقة، تعرقل التشكيل، أكان بصيغة الحكومة أو حجمها.

وفي بيان لها قالت الهيئة "إن المهم هو ‏قدرة الحكومة على الإنجاز  وأن تحصل على ثقة المجلس النيابي، أي أن تتشكل بالتفاهم مع الكتل النيابية وأن يوحي وزراؤها بالثقة و بالقدرة على الإنتاجية والنجاح"، داعية بألاّ يكون هؤلاء الوزراء سياسيين ملتزمين بل اختصاصيين  قادرين.

وأضافت "إن الهيئة السياسية إذ تشكر الرئيس المعتذر  على جهوده تذكّر بأن التيار سهّل مهمته بالكامل، فلم يطلب منه أي مطلب ولم يضع عليه أي شرط، خلال الاستشارات في عين التينة ‏ولا بعدها، غذ أنه لم يلتقِ به ولم يتشاور معه من بعدها حتى لا يعطي الفرصة لأحد بأن يختلق صعوبات ومشاكل ثم ينسبها إلى التيار ويستغلها للعرقلة".

وشددت الهيئة على ضرورة الإسراع بالاتفاق على شخصية تتولى تشكيل الحكومة، على أن يكون هناك اتفاق مع الرئيس المنوي تكليفه حول الحكومة وصيغتها، ‏طالما أن برنامجها متفق عليه، لكي لا يتكرر معه ما جرى مع دولة الرئيس اديب، وهذا ‏يؤكد صوابية موقف التيار بأنه في النظام البرلماني يكون الامر الطبيعي والضروري حصول التوافق المسبق ما بين الرئيس المنوي تكليفه والكتل البرلمانية المعنية بالتكليف وبالتأليف لضمان إعطاء الثقة؛ ‏ ‏والتفاهم المسبق هو لعدم إضاعة الوقت.

كما اعتبرت أن ما حصل هو درس جديد بهذا الاتجاه ناهيك عن الدروس السابقة ‏ويجب أن يكون عبرة حول مخاطر إضاعة الوقت وهدر الفرص، مؤكدة الحاجة لحوارٍ فيه انفتاح وسعة صدر. 

كما تدعو الهيئة إلى عدم تخويف أحد من وجود أجندات سياسية مشبوهه يتم الإعداد لتنفيذها من خلال الحكومة،لا بل التقيد بمفهوم واهداف حكومة المهمة ، وهي تحقيق الإصلاح المالي والاقتصادي دون إخفاء أي برنامج سياسي يعدّه هذا او يتخوف منه ذاك.
 

المصدر:بيان
التغطية الإخبارية
فلسطين| مفوض عام الأونروا: وفاة طفلين في خيام النازحين في رفح جنوب قطاع غزة بسبب موجة الحر
الجيش اللبناني: توقيف 4 أشخاص في طرابلس وبلدة الجاهلية – الشوف
هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغًا عن أضرار لحقت بسفينة تعرضت لهجوم بصاروخين على بعد 14 ميلًا بحريًا جنوب غرب المخا باليمن
القيادي في حماس محمد نزال: التهديد باجتياح رفح لا يخيفنا ولن نتنازل عن حقوق شعبنا ولن نخضع للابتزاز
الولايات المتحدة| بيان اعتصام طلاب "جامعة كولومبيا": نناضل من أجل حرية فلسطين ونرفض التغاضي عن حرب الإبادة "الإسرائيلية" في غزة
فرنسا: زعيم حزب "حركة فرنسا غير الخاضعة": يجب علينا حماية طلاب معهد العلوم السياسية من العنف الذي يُهدَّدون به
الجماعة الإسلامية في لبنان تزفّ الشهيدين القائدين مصعب وبلال خلف اللذين ارتقيا بغارة صهيونية غادرة استهدفتهما في البقاع الغربي
المقاومة الإسلامية قصفت موقع حبوشيت ومقر ‏قيادة لواء حرمون 810 بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردًّا على الإغتيال الجبان على طريق ‏السريرة
إعلام العدو: إطلاق نحو 30 صاروخًا من لبنان تجاه منطقة جبل الشيخ
فرنسا: توقف التعليم في كلية العلوم السياسية بباريس بسبب تصاعد الاحتجاجات المنددة بحرب غزة