يوميات عدوان نيسان 1996

لافروف يحذر من ارتفاع خطر اندلاع مواجهة نووية في العالم

لافروف يحذر من ارتفاع خطر اندلاع مواجهة نووية في العالم

10/07/2020 | 14:43

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من ارتفاع خطر اندلاع مواجهة نووية في العالم بشكل ملموس في السنوات الأخيرة، وندد بنهج الولايات المتحدة في هذا المجال.

وفي كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال مشاركته في الدورة الجديدة لـ"منتدى قراءات بريماكوف" بواسطة الفيديو كونفرنس، حمل لافروف الولايات المتحدة المسؤولية عن السعي إلى تفكيك المنظومة العالمية للرقابة على التسلح.

وقال: "أنا موافق على القول بإن المخاطر النووية ازدادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ويشهد الوضع في مجال الأمن والاستقرار الاستراتيجي الدولي ترديا واضحا. والأسباب التي تقف وراء ذلك واضحة للجميع أيضا: تتطلع الولايات المتحدة إلى استعادة الهيمنة العالمية وتحقيق الانتصار في ما يسمونه بصراع الدول الكبرى، وهم يتخلون عن مصطلح "الاستقرار الاستراتيجي" ويستبدلونه بـ"الصراع الاستراتيجي". إنهم يرغبون في تحقيق الفوز".

وأبدى لافروف قلق موسكو من رفض الولايات المتحدة، خلال العامين الماضيين، تأكيد التزامها بالمبدأ الأساسي المطروح من قبل الجانب الروسي، الذي ينص على أنه لن يكون هناك فائزون في حرب نووية، ولذلك لا يمكن السماح بنشوبها.

ولفت الوزير إلى امتناع واشنطن عن تأكيد التزامها بهذا المبدأ، على الرغم من أنه  يتماشى بالكامل مع ما اتفق عليه بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في القرن الماضي.

وأكد الوزير أن روسيا ستستمر في تقديم هذا المبدأ على الصعيد الدولي، لاسيما في مجرى القمة المستقبلية لـ"الخماسية النووية" (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين)، مشددا على أن الأولوية تكمن في منع إضعاف العبارات المطروحة في الوثائق السوفيتية-الأمريكية ذات الصلة.

المصدر:وكالات
التغطية الإخبارية
لبنان| المقاومة الإسلامية: ردًا على المجزرة في حانين تمّ استهداف مستوطنة "مرغليوت" بعشرات صواريخ ‌‏الكاتيوشا
إعلام العدوّ: انقطاع كبير للكهرباء في كريات شمونة ومحيطها جرّاء سقوط صواريخ في منطقة مرغليوت
إعلام العدوّ: تفعيل القبة الحديدية في أجواء الجليل الأعلى دون دوي صفارات الإنذار
المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان: "إسرائيل" تقتل يوميًا 79 طفلًا و50 امرأة في قطاع غزّة 
سرايا القُدس- كتيبة بيت أمر: مقاتلونا يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة للبلدة
فلسطين: إصابة 3 شبان برصاص الاحتلال في مواجهات بلدة بيت أمر شمالي الخليل
الاحتلال يستهدف بناية سكنية في شارع الجلاء وسط مدينة غزّة
فلسطين: الاحتلال يطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز بكثافة في بلدة بيت أمر شمالي الخليل
سرايا القدس - كتيبة طولكرم: خاض مجاهدونا اشتباكًا مسلحًا من مسافة صفر مع وحدات النخبة الإسرائيلية وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح
لبنان: العهد إلى نهائي مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم