ramadan2024

الصين تعلق على تصويت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ضد دمشق

الصين تعلق على تصويت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ضد دمشق

10/07/2020 | 11:35

قالت الصين إن تصويت المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية على مشروع قرار ضد سوريا سيخلق مزيدا من الاستقطاب والمواجهة بين الدول الأطراف ويؤدي إلى تسييس مستمر لعمل المنظمة.

وفي كلمة ألقاها في جلسة المجلس التنفيذي، أعرب الوفد الصيني عن أسفه للتصويت، قائلا إن التصويت "سيخلق مزيدا من الاستقطاب والمواجهة بين الدول الأطراف، ويؤدي إلى تسييس مستمر لعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

وأضاف الوفد الصيني أن "الدول الأطراف ينبغي أن تسد هوة الخلافات من خلال الحوار، وأن تحافظ بشكل مشترك على سلطة اتفاقية الأسلحة الكيميائية وجديتها".

وتابع: "نقطة انطلاق الصين تكمن في التمسك بسلطة وفعالية اتفاقية الأسلحة الكيميائية. وتعتقد الصين أنه ينبغي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إجراء تحقيق شامل وموضوعي ونزيه في أي استخدام محتمل للأسلحة الكيميائية، وفقا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية وملحق التحقق الخاص بها".

ودعا الوفد في بيانه جميع الأطراف إلى "معالجة قضية الأسلحة الكيميائية في سوريا بما يتفق بدقة مع اتفاقية الأسلحة الكيميائية، من أجل الحفاظ على سلطة وفعالية اتفاقية الأسلحة الكيميائية".

وصوتت الدورة الـ94 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مساء أمس الخميس على مشروع قرار بشأن "حيازة واستخدام الأسلحة الكيميائية" في سوريا، "لصالح التحرك بناء على تحقيق حمّل لأول مرة الحكومة السورية بشكل واضح مسؤولية شن هجمات بغاز مشل للأعصاب"، وفق ما أفاد به دبلوماسيون.

وصوتت الصين وروسيا وإيران ضد مشروع القرار هذا، بينما امتنعت تسعة بلدان عن التصويت، بما في ذلك نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا والهند وباكستان.

المصدر:وكالات
التغطية الإخبارية
السيد نصر الله: لا يوجد في جبهتنا أي إشارة ضعف أو وهن أو ما شاكل
السيد نصر الله: يجب أن ندعو لأهل غزة بالفرج والنصر ولأهل منطقتنا في لبنان وسوريا والعراق واليمن وللساحات التي تتعرّض للعدوان والضغوط
السيد نصر الله: الشهادة عندنا هي من مقامات السعادة والفوز بلقاء الله والمقامات الشامخة عند الله وهي من موارد التبريك
بالصور| إحياء ليلة القدر الأولى في مقام السيدة خولة (ع) بمدينة بعلبك
الأردن: تظاهرة حاشدة أمام سفارة كيان العدو في عمّان لليوم السادس تنديدًا بجرائمه في غزة
المقاومة الإسلامية في العراق: قصفنا هدفًا عسكريًا للعدو في الجولان المحتلة بالطيران المسيّر
السيد نصر الله: في كل تحدياتنا الدعاء موجود وهذا جزء من حياتنا وسلوكنا واليوم نحتاج للدعاء لأنه عندما نرمي فان الله يسدد وينصرنا
السيد نصر الله: ما يجري عندنا في جنوب لبنان وما يجري في المنطقة من اعتداءات ومواجهات في اليمن وسوريا والعراق وأوضاع اقتصادية يجب أن يحثّنا على الدعاء
السيد نصر الله: ما يحصل في غزة من قتل وتدمير يومي وجوع وتشريد وخوف وقلق وفي جبهة أخرى قتال وصمود ومواجهة يجب أن يحثّنا على الدعاء
لقاء جمع هنية والنخالة في طهران بحث التطورات المتعلقة بالحرب العدوانية ضد قطاع غزة وتداعياتها المختلفة