ramadan2024

جمعية المستهلك علقت على تهديد الافران بالعصيان المدني: لاجتماع فوري لمجلس الحماية للتخفيف من الازمة

جمعية المستهلك علقت على تهديد الافران بالعصيان المدني: لاجتماع فوري لمجلس الحماية للتخفيف من الازمة

11/12/2019 | 17:28

اعلنت جمعية المستهلك في بيان، أن "الافران اعلنت العصيان المدني وهو التهديد المائة بعد الالف للأضراب الذي تطلقه الافران في وجه الشعب ووزارة الاقتصاد".

وأوضحت أن "قصة المطاحن والافران قديمة قدم دعم الخبز الابيض، بنيت ثروات المطاحن والافران على ظهر هذا الدعم. اللعبة دائما ذاتها تتكرر كلما زاد سعر الطحين او السكر او النيلون او الخميرة، تهدد هذه بالتوقف، فتسارع وزارة الاقتصاد إلى تهدئتها بحقنة من ملايين الدولارات من مال الخزينة. مثلا بين اعوام 2007 و2011، وصلت قيمة الدعم إلى 86 مليون دولار، فازدهرت الافران ونبتت عشرات الفروع لها. اما عندما تنخفض الاسعار العالمية كما حدث مرارا بالنسبة لطن القمح او المحروقات، فأصحاب الافران والمطاحن يختفون وتبقى أسعار الخبز الابيض كما هي. كذلك تستفيد الافران عند الدعم للخبز الابيض بدعم يشمل كل انواع الطحين، بينما لا يشكل الخبز المدعوم أكثر من 50% من مجموع الطحين. "بالأرقام تصل نسبة مجموع الطحين الابيض إلى 77% من مجموع القمح. وإذا ما احتسبنا انواع المناقيش والمعجنات التي يستهلكها اللبنانيون بكثافة كبيرة في الافران والمطاعم والطبخ، فلن يتجاوز حجم الخبز الابيض 50% في أحسن احواله".

وقالت: "هكذا ومع مر السنين، تحول دعم "خبز الفقير" إلى تجارة رابحة جدا. فالمطاحن تحصل على 90 دولارا كلفة حلالا زلالا لطحن طن القمح، بينما يكلف الطن في سوريا ومصر بين 15 إلى 20 دولارا. والافران تحصل بدورها على ارباح تصل احيانا إلى 100%".

واضافت: "اليوم دراسة وزارة الاقتصاد والتجارة تؤكد ان الربح هو في عز الازمة 66% على باب الفرن، والافران تنكر ذلك. السعر على باب الفرن يعني ان الافران معنية ببيعه في الفرن فقط. لكن سياسة التوسع والفروع دفعت بالأفران إلى توسيع البيزنس ودفع قسم من ارباحها إلى الموزعين والدكاكين، وهي تريد من المستهلك ان يدفع لها بدل هذه السياسة التجارية، وهي تفاوض وزارة الاقتصاد على هذا الاساس"، ولفتت الى أن "أفران عدة اكدت لنا خلال سنوات ان سعر المبيع سينهار لو تم الغاء الدعم".

وذكرت الجمعية انها طرحت "مرار، حلا عادلا وبسيطا جدا يتلخص بوضع جدول أسعار كل 3 أشهر، اسوة بجدول تسعير المحروقات، يحتسب كل المواد والاجرة والطاقة... الخ، التي تدخل في صناعة الرغيف وتعديله وفق تبدل الاحوال، لكن اصحاب الافران الحريصين على لقمة الفقير رفضوا دائما وبعناد شديد ذلك بالتحالف مع المطاحن ووزراء التجارة المتعاقبين. لماذا؟".

وأكدت أن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال منصور بطيش "هو أول وزير يقف في وجه التهديد ويرفض الابتزاز، لذلك قرر أصحاب الافران العصيان المدني وتخفيض وزن ربطة الخبز 100 غرام أي 10% غصبا عن قرار الدولة اللبنانية، وهددوا بأقفال الافران إذا ما سطر محضر ضبط واحد بحقهم. اليس هذا هو العصيان المدني؟ وللمعلومات كلما زادت العائلة فقرا كلما صار الخبز غذاءها الرئيسي وهو أحيانا غذاءها الوحيد. لذلك قد تعلن هذه العائلات بدورها العصيان ضد هذه الاساليب التي دشنتها الافران وقد تتوجه نحوها للاعلان عن ذلك".

وحيت الجمعية موقف الوزير بطيش، وطالبت "باجتماع فوري للمجلس الوطني لحماية المستهلك، الذي تم تعطيله منذ سنوات، لكي يجد حلا شاملا لهذا التهديد الحقيقي للقمة الفقير، ولكي يناقش الاجراءات لتخفيف الازمة الخطيرة التي يعيشها اللبنانيون اليوم". 

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
كتائب القسام تستهدف دبابة صهيونية من نوع "ميركافا 4" بعبوة "شواظ" غرب حي تل الهوى جنوب غزة
جيش العدو يقر بمقتل جندي وإصابة 16 عسكريًا آخرين من وحدة إيغوز في معارك جنوب غزة
لبنان| السيد كميل باقر بحث مع أمين عام الجماعة الإسلامية في المستجدات بعد طوفان الأقصى
المقاومة الإسلامية:‏ مجاهدونا ‏استهدفوا موقع جل العلام وانتشارًا لجنود العدو في ‌‏محيطه بصواريخ فلق ردًا على اعتداءات العدو الإسرائيلي في دمشق وحلب
المقاومة الإسلامية: استهداف ‏قوة مشاة إسرائيلية في حدب يارون بالقذائف المدفعية وتحقيق اصابات مؤكدة
لبنان| الشيخ القطان: لنا الشرف أن نكون في لبنان من الذين يساندون أهلنا في غزة
لبنان| الشيخ العيلاني: الدولة متقاعسة عن دورها تجاه الناس وعن تأمين حياة كريمة لهم
فلسطين| استشهاد سيدة وأطفالها الستة إثر قصف الاحتلال منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي
صافرات الإنذار تدوي في بتست وشلومي بالجليل الغربي
كتائب القسام في رسالة على لسان أحد أسرى الاحتلال: "كل يوم تزداد معاناتي بسبب سياسة نتنياهو"



 

خبر عاجل