ramadan2024

هاشم: ليس هناك من هو مستقل في لبنان

هاشم: ليس هناك من هو مستقل في لبنان

16/11/2019 | 11:11

أشار عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم إلى أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري حريص على المصلحة الوطنية في هذا الظرف وما تستدعيه لجهة وجود رئيس حكومة بمستوى الرئيس سعد الحريري".

وقال النائب هاشم في حديث صحافي إنه "يأمل في أن تسير الأمور في الاتجاهات الايجابية مع حل معضلة الحكومة والتوصل الى التشكيلة الإنقاذية"، موضحا ان "اول مسار مطلوب للحكومة العتيدة هو الإنقاذ، وهذا ما ينتظره بري"، واعتبر أنه "لا بد لهذه الحكومة ان تكون لها نكهة سياسية وليست سياسية صرف ولا تكنوقراط، وبالتالي تكنوسياسية هي الأنسب" .

ولفت هاشم إلى أن "الأولوية كانت للحريري، ثم دخل موضوع النقاش لرئاسة الحكومة خمسة أسماء منها اقتصاديون"، مشيرا الى أن "الاتفاق على الصفدي ليس مناورة لأننا لسنا في مرحلة ترف سياسي إنما ظرف استثنائي".

وكشف أن "أكثر الأسماء المطروحة كان الرئيس تمام سلام إنما هو رفض وله أسبابه".

وقال هاشم من جهة ثانية: "كم من مرشح للرئاسة نام رئيسا واستفاق بواقع آخر، وبالتالي لا نستطيع ان نقول انه مكلف حتى لو تم التفاهم عليه".

وإذ أكد أنه الى حد الآن لم تحدد الاستشارات رسميا الاثنين، رأى أن "حكومة التكنوقراط صعبة في لبنان رغم ان المرحلة تتطلب أصحاب كفاءة، ولكن الأكثر واقعية ان تكون تكنوسياسية من غير الاستفزازيين" .

وتحدث عن أن "الاتصالات مستمرة لضرورة أن يكون الأسبوع الطالع حاسما ان لم يكن الصفدي سيكون الحريري. وهناك نوع من الضغط السياسي والأمر يتطلب تفاهما بالمبدأ".

وتوقع أنه "سيكون هناك مرونة بتشكيل الحكومة وهناك نقاش لتدوير الزوايا ويجب الاستفادة من الحراك لتصحيح مسار بلادنا والنهوض بالبلد وعلى الجميع تحمل المسؤولية".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية



 

خبر عاجل