الشيخ النابلسي: طرح حكومة تكنوقراط غير واقعي

الشيخ النابلسي: طرح حكومة تكنوقراط  غير واقعي

08/11/2019 | 17:20

أكد الشيخ صادق النابلسي أن لا أحد يستطيع أن ينكر مشروعية الشارع، ولا أحد يستطيع أن يُلغي مَن هم في السلطة، ولا أحد يمكن أن يغيّب دوافع أمريكا في فرض معادلة تطيح بالتوازنات التي جاءت بالعماد عون رئيساً ، وتقصي معها حزب الله بالمشاركة في أي حكومة قادمة. 

وفي خطبة الجمعة التي ألقاها من على منبر مجمع السيدة الزهراء (ع) في صيدا، أضاف الشيخ النابلسي أن "لا أحد يعرف حالة الخصومة بين القوى والمكونات الداخلية التي تتقاتل للحفاظ على مكتسباتها ومن أجل البقاء في السلطة"، موضحاً أن "هذا المشهد الذي يجب أن يكون في ذهن كل اللبنانيين إذا ما أرادوا الشروع في عملية إصلاح حقيقي، وإذا ما أرادوا حماية البلد من الوقوع في الفوضى". 
وتابع "السلطة التي تريد فحسب إعادة إنتاج نفسها بآليات ووجوه جديدة مخطئة، والجماهير التي تريد فحسب إقصاء مَن هم في السلطة مخطئة أيضاً"، مشدداً على "أننا بحاجة سريعاً للخروج من هذه الأزمة بتنازلات متبادلة تسمح بعملية الإصلاح أن تسير".

وأشار الشيخ النابلسي "أن مَن يطرح في الشارع حكومة تكنوقراط أو حكومة مستقلّين فإنه يطرح ما هو غير واقعي، ومن يُصرّ على تهميش الحراك وعدم تمثيله فإنه مكابر وعديم المسؤولية "، موضحاً "أن العلاج اليوم يكون بحكومة إنقاذ تحظى بأوسع مشاركة لمن هم في السلطة ولمن هم في الشارع وتحوز على الثقة وتتعامل مع الأوضاع السياسية والمالية بجدية". 

وختم بالقول "إن اللبنانيين بحاجة إلى عقد اجتماعي جديد، وتعديلات جوهرية في أساس النظام، وإلى تضحيات سياسية ونقدية وإصلاحات سياسية وإدارية سريعة، وإلا فإن مواجهتنا جميعاً للفوضى لن تكون بعيدة أبداً".
 

المصدر:مراسل العهد