يوميات عدوان نيسان 1996

الشيخ الخطيب: سيبقى لبنان صخرة صلبة تتحطم على جوانبها مؤامرات العدو

الشيخ الخطيب: سيبقى لبنان صخرة صلبة تتحطم على جوانبها مؤامرات العدو

20/09/2019 | 13:09

القى  نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب خطبة الجمعة في مسجد لبايا - البقاع الغربي التي استهلها بالحديث عن معاناة اللبنانيين الذين باتوا في اغلبيتهم في دائرة الفقر بفعل الازمة المعيشية الصعبة والاوضاع الاقتصادية المتردية وحمّل مسؤوليتها الى سياسات العهود السابقة الحافلة بالفساد والهدر واغراق البلد في الديون وفوائد خدمتها، معتبرًا أن ما يزيد اليوم من معاناة اللبنانيين سياسة الحصار والعقوبات الاقتصادية لبيئة المقاومة ورموزها التي جعلت من  هذا الحصار عقوبات تطال كل اللبنانيين المجمعين على خيار مقاومة الاحتلال الاسرائيلي والتصدي لعدوانه ورفض الاملاءات والضغوط الاميركية ضد اللبنانين.

وتابع الشيخ الخطيب أن لبنان المتضامن المتمسك بالمعادلة الذهبية التي حمت ارضه وشعبه سيبقى صخرة صلبة تتحطم على جوانبها مؤامرات وتهديدات العدو، والتمسك بهذه العادلة شكل وما يزال افضل رد على تهديدات اسرائيل.

وطالب اللبنانيين أن يظهروا اسمى ايات التضامن والتكافل من خلال التعاون في ما بينهم وتعميم ثقافة الاخوة التي تستدعي أن يساعد الاغنياء الفقراء ويكون اللبنانيون اخوة متحابين عاملين بصدق وتفان للخروج من الازمات المستفحلة.

وقال الشيخ الخطيب: "نحن اذ نجدد رفضنا واستنكارنا لسياسة العقوبات الجائرة بحق اللبنانيين فاننا نطالب الدولة بتحمل مسؤولياتها في رفض التدخلات الاجنبية في شؤوننا الداخلية وتركيز اهتماماتها لخدمة مواطنيها وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية والتربوية من خلال التخفيف عن كواهل المواطنين".

وراى سماحته أن الدولة اللبنانية مقصرة في دعمها القطاع الزراعي الذي يحد من الهجرة الريفية ولا سيما ان لبنان بلد غني بثرواته المائية وارضه الخصبة مما يستدعي ان تدعم الدولة المزارع اللبناني بتوفير المبيدات الزراعية والشتول والارشادات المجانية وتقدم له التسهيلات لتصريف المنتوجات و فتح اسواق خارجية جديدة لتصديرها.

وطالب سماحته الحكومة اللبنانية بالتعاون والتنسيق مع الحكومة السورية لحل ازمة النازحين السوريين بما يوفر لهم العودة السريعة.

 

المصدر:بيان

خبر عاجل