حكومة نتنياهو تصادق على شرعنة مستوطنة في غور الأردن

حكومة نتنياهو تصادق على شرعنة مستوطنة في غور الأردن

15/09/2019

ذكر إعلام العدو الإسرائيلي أن "إسرائيل" برئاسة بنيامين نتنياهو، صادقت قبل يومين من انتخابات الكنيست، على مشروع قرار يقضي ببدء الإجراءات لشرعنة مستوطنة في غور الأردن.

وجاء هذا القرار اليوم الأحد بعد سحب النائب العام الإسرائيلي أفيخاي مندلبنت معارضته لمشروع القرار المقدم من قبل نتنياهو.

وأكد نتنياهو أثناء الاجتماع أن المصادقة النهائية على شرعنة مستوطنة "ميفوت يريحو" منوطة بحكومة جديدة ستتمخض عنها الانتخابات المقبلة.

وأشار نتنياهو إلى أنه أُبلغ خلال الساعات الـ24 الماضية، بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستنشر خطتها للسلام المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" فور انتهاء الانتخابات الإسرائيلية، ما يزيد من أهمية القرار المتعلق بمستوطنة غور الأردن.

من جانبه، ذكر مندلبنت أنه قرر التخلي عن معارضته لهذه الخطة بعد مشاورات مع نتنياهو ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، حيث تم إطلاعه على "آخر التطورات السياسية، مع تقييمات رئيس الوزراء ومستشار الأمن القومي بشأن أهمية قرار إقامة المستوطنة من قبل الحكومة في هذا الوقت".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مصدر مطلع على فحوى هذه المشاورات توضيحه أن نتنياهو حذر النائب العام من أن "صفقة القرن" ستقضي على الأرجح بإخلاء مثل هذه المستوطنات "غير القانونية"، ويتعين على الحكومة "مواجهة الخطة قبل نشرها".

وشيدت مستوطنة "ميفوت يريحو" في غور الأردن عام 1999 وتضم منازل نحو 30 عائلة.

المصدر:إعلام العدو