لبنان| النائب علي حسن خليل: التشبّث والتعنّت لا يولدان إلا الانسداد

لبنان| النائب علي حسن خليل: التشبّث والتعنّت لا يولدان إلا الانسداد

08/05/2024 | 08:51

أشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي حسن خليل الى أن "لا قرار لدى اي جهة من الأطراف السياسية بربط الاستحقاق الرئاسي بالحرب الدائرة في الجنوب أو في غزة، لكن الواقعية تقول إن الأولويات اختلفت عند القوى السياسية نفسها المهتمة بالرئاسة.. وهذا الواقع فرض نفسه، والدول الكبرى المعنية بمساعدة لبنان تدرك هذا الأمر".

وفي حديث صحافي اليوم الأربعاء، قال خليل إن "المجموعة الخماسية العربية الدولية تبقى صيغة للمساعدة في حل أزمة الرئاسة فكل دولة فيها تحجز دورها وموقعها، لكن في النهاية لا بد للملف الرئاسي أن يتحرك من مكان ما أو من طرف مؤثر"، مضيفًا أن "الموفد الاميركي آموس هوكشتاين لا يتعاطى بملف الرئاسة وقد عبّر بنفسه عن هذا الأمر".

وشدد على أن "مرشح الثنائي الشيعي كان لا يزال رئيس تيار المردة سليمان فرنجية"، مؤكدًا أنّ "الأهم الذي يجب أن نركّز عليه هو الدور الذي سيؤديه الرئيس في المرحلة المقبلة وقدرته على وضع البلاد على سكة الحل، وهذه السكة تستوجب انتخاب رئيس قادر على التسامح والانفتاح على الآخر في الداخل والخارج، وان يكون على علاقة طيبة مع الدول العربية وأن لا تكون لديه اي عقدة في التعاطي مع ايّ شقيق عربي ومع اي صديق للبنان لأننا في مرحلة نحتاج فيها إلى العمل، ولأنّ معالجة الأزمة تفرض تحقيق النمو في الاقتصاد ولا يراهنّن أحد على أنّ البعض جاهز لوضع مال في خزينتنا، وفي أحسن الحالات فإنّ الدول ستتحدث معنا في الاستثمار، ولن ينتظرنا أحد في أجواء المتغيّرات التي تحصل في المنطقة، ومسؤوليتنا يجب أن تكون كيف نعيد وضع لبنان على سكة أولويات الدول الشقيقة والصديقة".

وحول الأزمة الاقتصادية وتراكماتها، لفت خليل إلى أنه "يجب أن لا ننسى أننا في حفرة عميقة في الاقتصاد والمال والنقد، وحتى الآن لا يزال البلد في أزمة حقيقية، على الرغم من انه استطاع أن يقيم بعض التوازن لنفسه بحُكم طبيعة تَكيّف اللبناني السريع مع الوضع القائم و تنظيم عملية "دولرة" معينة، لكن في الحقيقة لا نزال نعاني المشكلات التي أسست للانهيار، وخللاً كبيرًا جدًا لا يمكن الاستمرار فيه على المدى البعيد، ويجب أن تكون لدينا جميعًا كمجموعة سياسية الجرأة لتحمّل المسؤولية، فعندما نصبح في عمق أزمة على مستوى تهديد الوطن لا يمكن أن نصنّف أنفسنا موالاة أو معارضة، وإلا هذا يسمى هروبًا من المسؤولية".

وتابع: "علينا الجلوس إلى الطاولة والتحدث من منطلق وطني لرسم معالجات لأزمتنا، وهذا ما فشلنا في تحقيقه منذ خمس سنوات"، وأسف من أننا "نخسر الفرصة تلو الأخرى، وعندما طرح الرئيس نبيه بري الحوار لم يكن لديه نيّات لا للتسويف ولا لتعقيد الأمور أو المماطلة أو شراء الوقت، كان الهدف الجلوس بعضنا مع بعض ولم يكن هناك بعد أسماء مرشحة لرئاسة الجمهورية، وقد أضعنا هذه الفرصة لنجد أنفسنا اليوم ربما في حاجة إلى راع جديد شبيه بما حصل قبل اتفاق "الدوحة" لحل الأزمة"، وسأل: "لماذا البعض يرفض الحوار؟ وتاريخيًا كل ازماتنا لم تحل إلا بالحوار. والتشبّث والتعنّت لا يولدان إلا الانسداد. وإذا لم نتحاور بعضنا مع بعض كيف سنخرج من هذه الحفرة التي وقعنا فيها؟".

المصدر:صحيفة الجمهورية
التغطية الإخبارية
المقاومة الإسلامية تشن هجومًا بمسيرة إنقضاضية على مقر قيادة سرية إستطلاع من ‏كتيبة 6551 في "المطلة" 
حماس: نعرب عن تضامننا الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وحكومةً وشعبًا
الخارجية الروسية: موسكو مستعدة لتقديم المساعدة إلى إيران في البحث عن مروحية الرئيس الايراني
إعلام العدو: صافرات الإنذار تدوّي في ناحل عوز ومحيطها في غلاف غزة
الخارجية القطرية: مستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني
اليمن| المشاط: نؤكد وقوف اليمن قيادةً وشعباً إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته
وكالة الأنباء السعودية: الرياض تؤكد دعمها لإيران ومستعدة لتوفير أي مساعدة تحتاجها
الرئيس العراقي: نؤكد دعم وبذل كل الجهود الممكنة لتقديم المساعدة في عمليات البحث عن مروحيّة الرئيس الإيراني 
الخارجية التركية: نتابع بحزن التطورات المتعلقة بحادث مروحية الرئيس الإيراني
الإمام الخامنئي: يجب على الجميع أن يصلّوا من أجل صحة وسلامة هذه المجموعة الخدومة



 

خبر عاجل