موقع طوفان الأقصى

لبنان| بيضون: لا مفر من التوافق لانتخاب رئيس للجمهورية ولا نستطيع فصل الجنوب تربويًا عن باقي المناطق اللبنانية

لبنان| بيضون: لا مفر من التوافق لانتخاب رئيس للجمهورية ولا نستطيع فصل الجنوب تربويًا عن باقي المناطق اللبنانية

22/04/2024 | 18:16

قال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب أشرف بيضون، في حديث إذاعي اليوم الاثنين 22 نيسان/ أبريل 2024، إن "التطور الملموس الذي نشهده على مستوى انتخاب رئيس للجمهورية هو اقتناع القوى السياسية بمعظمها أن لا مفر من التوافق على هذا الملف، بالحوار أو بالتشاور بصرف النظر عن التسمية الشكلية"، مشيرًا إلى أنه من خلال التوازن السائد في مجلس النواب بين القوى، يعجز فريق على حساب آخر أن يأتي برئيس جمهورية.

وأضاف "في ظلّ  هذه الأزمات التي يعيشها لبنان سواء أكان في الداخل من خلال الملفات الخانقة على كلّ المستويات بما فيها الملف التربوي، أم على مستوى الملفات الخارجية والاعتداء الصهيوني على أراضينا اللبنانية، يجب أن نتداعى جميعًا حتّى نقارب كلّ الملفات، وأبرزها الاستحقاق الرئاسي لأنه الطريق الأولى لإعادة انتظام الحياة الدستورية والإدارية".

وعن جلسة الخميس للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية وإضافة البند المتعلّق بإعفاء الجنوبيين من الضرائب والرسوم لهذا العام، قال: "هناك وجع آخر يطال كلّ أهل الجنوب من الناقورة غربًا إلى شبعا شرقًا، وهذا الملف يجب أن يحسم، نحن لا نستطيع تحميل المواطن الجنوبي من مختلف أطيافه تبعات الحرب مرة إضافية".

وعن الملف التربوي، قال بيضون: "سأتحدّث بنفس إيجابي، وفيه امل، ومما لا شك فيه هناك حالة من الضبابية لدى الطلاب ولدى أفراد الهيئة التعليمية ومدراء المدارس لا سيما ان الواقع الأمني الجنوبي انعكس بشكل كبير جدًا وبشكل مباشر على كلّ الجنوب كما طال البقاع وجزين وبالتالي تأثير تداعيات الحرب الصهيونية على المواطن اللبناني وتحديدًا على الطالب وعلى التربية في لبنان كان لها تداعيات مباشرة وغير مباشرة وبالتالي هناك شريحة كبيرة من الطلاب تاثروا بشكل مباشر بالحرب، وهناك تأثير غير مباشر للمدارس الجنوبية الآخرى من صيدا حتّى جزين حتّى النبطية".

وأضاف: "لا نستطيع فصل الجنوب تربويًا عن باقي المناطق اللبنانية، إذ يجب أن تكون الامتحانات الرسمية موحدة على مستوى كلّ الأراضي اللبنانية، ولكن مراعاة لوضع الجنوب تحديدًا يجب أن تكون البوصلة التربوية أو الرزنامة التربوية لتعليم المناهج وتحديدها، انطلاقًا من الجنوب".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
فلسطين: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس في الضفة المحتلة
كتائب القسام تستهدف ثكنة عسكرية في محور "نتساريم" في قطاع غزة بقذائف الهاون
الصحة الفلسطينية: وصول شهيد لم تعرف هويته بعد إلى مستشفى طولكرم الحكومي من بلدة دير غصون
وزارة الصحة في غزة: نطالب محكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيق في جريمة تعذيب واغتيال الطبيب عدنان البرش داخل سجون الاحتلال
فلسطين: انسحاب آليات الاحتلال من دير الغصون قضاء طولكرم بالضفة المحتلة بعد 15 ساعة من الاقتحام
فلسطين المحتلة: 3 شهداء بينهم طفلان إثر قصف صهيوني استهدف منزلًا شرقي مدينة رفح
سرايا الأشتر في البحرين تُعلن عن استهداف هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" في فلسطين المحتلة بالطيران المسيّر
تعرّض أطراف عيتا الشعب لجهة بلدة دبل لسقوط 4 قذائف معادية
فلسطين المحتلة: قوات الاحتلال تقتحم قرية خرسا جنوب مدينة دورا بالضفة الغربية
لبنان على موعد مع منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة