طوفان الأقصى

أسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 20 نيسان/أبريل 2024

أسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 20 نيسان/أبريل 2024

20/04/2024 | 06:29

صحيفة الاخبار
ـ  الاستخبارات البريطانية في بيروت
زار لبنان أخيراً وفد استخباري بريطاني ضمّ ضباطاً رفيعي المستوى يتولّون مسؤوليات تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط. وقد أحيطت الزيارة بسريّة تامة، تخلّلتها لقاءات مع نظراء في الأجهزة الأمنية اللبنانية والجيش، كذلك عقدت اجتماعات مع عدد من الجهات حول الوضع في المنطقة في ضوء الحرب في غزة، والسؤال بالتفصيل حول تقديرات الموقف الميداني والسياسي للجبهة المفتوحة من لبنان.
ـ  توضيحات الـ«يونيفيل» للجيش والمقاومة
أجرت قيادة القوات الدولية العاملة في الجنوب اتصالات مع حزب الله وقيادة الجيش اللبناني لتأكيد أن كل الوحدات ضمن قوات الـ«يونيفيل» تعمل وفق المهام والبرامج المقررة. وعلم أن الجانب الأممي اهتم بنفي ما أوردته «الأخبار» عن شكوك تحيط بعمليات رصد تقوم بها القوات الدولية في منطقة جنوب نهر الليطاني، ويستفيد منها العدوّ الإسرائيلي، وخصوصاً بعدما نصبت القوة الكورية العاملة عند مدخل منطقة عمل القوات الدولية أجهزة وبرامج موصولة بكاميرات لمراقبة الداخلين إلى المنطقة والخارجين منها، واستحدثت عوائق على الطرقات لضمان أخذ صور واضحة. وسبق أن أبلغت هذه الوحدة الجيش اللبناني عن «سيارات مشبوهة» تبيّن للجيش أنها تعود لعناصر في المقاومة.
ـ  «شبكة أمان» لمديرة «أونروا»
قالت مدير وكالة «أونروا» في لبنان الألمانية دوروثي كلاوس إنها تلقّت ضمانات من جهات رسمية لبنانية بعدم التعرض لمراكز عمل الوكالة وضمان أمن العاملين فيها ولا سيما الأجانب منهم، بعدما اتخذت «أونروا» إجراءات عقابية ضد فلسطينيين عاملين فيها بتهمة التعاطف مع المقاومة الفلسطينية. وأجرت كلاوس، بمساعدة سفارة بلادها وسفارات غربية، اتصالات مع مسؤولين في الأجهزة الأمنية لمواجهة ما تعتبره «حملة منظّمة» ضدها بسبب «قرارات إدارية اتخذت لحماية الوكالة». وعُلم أن كلاوس تتلقى دعماً من فريق عامل في الجامعة الأميركية في بيروت ومسؤولين في السلطة الفلسطينية يعتبرون أن «القوى الإسلامية تريد السيطرة على الوظائف في الوكالة على حساب المنتمين الى فصائل منظمة التحرير».
ـ  إغراءات قطرية: استثمار بين خلدة والجية
على هامش الاتصالات السياسية حول الملف الرئاسي التي تجريها قطر مع أطراف لبنانية، ذكر المبعوث القطري إلى لبنان «أبو فهد»، مرات عدة، أمام شخصيات لبنانية أن بلاده مستعدة للاستثمار في قطاعات مختلفة في لبنان لمساعدته على «النهوض الاقتصادي». وبعدما سمع رجال أعمال من الموفد القطري أسئلة حول التطوير العقاري، تبيّن أن هناك اهتماماً خاصاً بالمنطقة الساحلية الممتدة من جنوبيّ بيروت الى منطقة الجية، وأن الهمس يدور حول «مشروع سياحي كبير» يحرص القطريون على إنجازه «بالتعاون مع جميع القوى السياسية والأهلية» الموجودة في هذه المناطق.
ـ  «نداء الوطن» مستمرة إلكترونياً
حصل الفريق الإداري المشرف على صحيفة «نداء الوطن» على مساعدة مالية لتغطية جزء من رواتب قسم كبير من العاملين في المؤسسة للشهرين المقبلين، على أن يُصار خلال هذه الفترة الى البحث في تأسيس شركة جديدة تضمّ مستثمرين، بعد قرار عائلة الراحل ميشال مكتف ترك المشروع، ورفض القوات اللبنانية توفير دعم مالي له. وكانت إدارة الصحيفة قد أبلغت الموظفين في مذكرة في 28 آذار الماضي قرار وقف النسخة الورقية، وأن «المفاوضات جارية مع عدد من الأفرقاء لإيجاد سبل لتأمين استمرارية المشروع، وطلبت الإدارة من العاملين مواصلة العمل في النسخة الإلكترونية حتى نهاية نيسان الجاري، من دون الالتزام بتسديد رواتب هذا الشهر، على أن يبلّغ العاملون الأسبوع المقبل بنتائج الاتصالات.

صحيفة البناء
ـ كواليس
تنتظر قيادات المقاومة العراقيّة بروح تفاؤليّة لقاء رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بعد زيارته لواشنطن ولقاءاته الرئيس جو بايدن وأركان الإدارة لمعرفة نتائج التفاوض على الانسحاب الأميركي من العراق، خصوصاً أن كلام رئيس الحكومة العراقية أمام الرئيس الأميركي كان وفق تقييم قادة المقاومة تعبيراً عن موقف يليق بالعراق.
ـ خفايا
قال قيادي بارز في محور المقاومة تعليقاً على ما سُمّي بالردّ الإسرائيليّ على إيران إن ما قاله وزير الأمن في حكومة الكيان وأحد رموز التطرّف ايتمار بن غفير بوصف ما جرى بالمسخرة أعفى قادة إيران ومحور المقاومة من التعليق.

صحيفة الجمهورية
ـ رأى نائب بارز أن قواعد إشتباك جديدة ترسخت إقليمياً بعد ضربة إيران لإسرائيل بعدما استنفدت طهران الصبر الإستراتيجي.
ـ أكد نائب معني أنه حتى الأمس لم يتقدم أحد للترشح للإنتخابات البلدية والإختيارية في جبل لبنان، التي حدّد وزير الداخلية موعدها.
ـ سجل تبادل رسائل غير مباشرة بين دولة عظمى وحزب بارز لإيجاد تسوية لوضع متأزم حالياً.

صحيفة اللواء
ـ همس
لاحظ مصدر دبلوماسي معني أن الحماس الأميركي- الغربي «لحل الدولتين» تراجع إلى حدّ الإنعدام في ضوء تصاعد المواجهات الجارية.
ـ غمز
نقل عن نواب في عاصمة كبرى توجيه ملامات لجهات رسمية ووزارية حول تباطؤ الإصلاحات في لبنان.
ـ لغز
ما زالت «الرشاوى» تنخر الادارات والوزارات والمؤسسات العامة، وفقا لمراجعات أصحاب المصالح من المواطنين الساعين لإنجاز معاملاتهم.

صحيفة النهار
ـ فاعلية بيروتية ناشطة في المقاصد تلقت طلبات للترشح لرئاسة البلدية في بيروت
تلقت فاعلية بيروتية ناشطة في جمعية المقاصد أكثر من طلب للترشح لرئاسة البلدية في العاصمة في حال جرت الانتخابات البلدية ولم يمدد للمجالس الحالية
ـ نائب ماروني يطمح بالوصول إلى الرئاسة يزور مرجعية سياسية... دون علم رئيس تكتله
يزور نائب ماروني يطمح  بالوصول إلى رئاسة الجمهورية مرجعية سياسية بعيداً من الإعلام للتقرب منها ومن دون علم رئيس تكتله.
ـ الأسابيع المنصرمة كانت الأخطر تأثيراً على القطاع السياحي... وتخوف من حصول كارثة خلال الصيف
يُنقل عن المتابعين للأوضاع السياحية والاقتصادية، أن الأسابيع المنصرمة كانت الأخطر تأثيراً على كل ما يتصل بالقطاع السياحي، وثمة ترقب وتخوف من أن تحصل كارثة خلال الصيف.
ـ إعلاميون يرددون أنهم سيحتلون مواقع إعلامية في القصر الجمهوري
يردد إعلاميون يدورون في أفلاك حزبية أنهم سيحتلون مواقع إعلامية في القصر الجمهوري وغيره من المؤسسات. ووصل الأمر بالبعض إلى القول انهم سيتم توزيرهم.

صحيفة نداء الوطن
ـ لوحظ أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تجنّب تقبيل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي استقبله عند مدخل الإليزيه، ولو أنّ علاقة جيدة تربطهما.
ـ قام مسؤول أمني أوروبي بزيارة بعيدة عن الاعلام إلى لبنان وانتقل بعدها إلى سوريا وعلم أنّه مكلف من عدد من الدول الأوروبية لبحث ملف النازحين.
ـ حاول وزير سابق على هامش زيارته لرئيس كتلة مسيحية إثارة مسألة دعم ترشيح شخصية تعتبر حليفة له، فأتى جواب رئيس الكتلة سلبياً.

المصدر:الصحف اللبنانية
التغطية الإخبارية
لبنان: الطيران الحربي "الإسرائيلي" يشنّ غارتين على أطراف بلدتي رامية وبيت ليف
إعلام العدو: صافرات الإنذار تدوي في "مفلاسيم" بغلاف غزة
لبنان: غارة للطيران الحربي "الإسرائيلي" على بلدة الناقورة
هيئة بحرية بريطانية: بلاغ عن حادث ألحق أضرارًا بسفينة قبالة المخا باليمن والطاقم بخير
فلسطين المحتلة: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال بعد اقتحامها بلدة عنبتا في شرق طولكرم
باسم نعيم: لا يمكن أن نقبل بالدخول في مفاوضات جديدة فيما يحتل الاحتلال معبر رفح ويفرض سيطرته عليه
باسم نعيم: لسنا على استعداد لفتح المجال لمناقشة أي أوراق جديدة وفقًا للتكتيك الذي اعتمده نتنياهو
القيادي في حركة حماس باسم نعيم: ما يهمنا هو حماية شعبنا من المجازر ولم يتواصل معنا أحد حاليًا ولم تقدم إلينا أي أوراق جديدة
القيادي في حماس باسم نعيم: المقاومة لن تقبل باستخدام المفاوضات وسيلة لإعطاء العدو المزيد من الوقت للاستمرار في خططه ضد شعبنا
اليمن: طيران العدوان الأميركي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة في غرب الحديدة