طوفان الأقصى

لبنان| إدارة قطاع البترول: نتائج الحفر الأولية تعطي قوة دفع إضافية للاستكشاف في البحر اللبناني

لبنان| إدارة قطاع البترول: نتائج الحفر الأولية تعطي قوة دفع إضافية للاستكشاف في البحر اللبناني

19/10/2023 | 14:39

صدر عن هيئة إدارة قطاع البترول - وزارة الطاقة والمياه البيان التالي:
"بعد استكمال أنشطة حفر بئر الاستكشاف قانا ١/٣١ في موقع الحفر في الرقعة رقم ٩ في المياه البحرية اللبنانية من قبل المشغل شركة توتال إنرجيز، وبعد استكمال جمع البيانات والعينات الناجمة عن أنشطة الحفر ليل الأحد - الاثنين الفائت، وبانتظار التقرير التقني المفصّل الذي تعدّه توتال، والتزاما بمبادئ الشفافية التي دأبت الوزارة وهيئة ادارة قطاع البترول على اتباعها، يهمنا أن نبيّن ما يلي:

ان اختيار موقع البئر في حوض قانا غير المستكشف هدف الى الاجابة على سؤالين محوريين لمستقبل عمليات الاستكشاف في البحر اللبناني:

1- تأكيد او نفي وجود مكامن (Reservoirs) ونوعيتها خاصة بالبحر اللبناني، في طبقة جيولوجية لم يتم اكتشاف مكامن فيها في الحوض المشرقي بعد.

2- مدى تشابه وامتداد الطبقات الجيولوجية التي تم تسجيل اكتشافات غازية فيها في بحر فلسطين المحتلة بمثيلاتها في البحر اللبناني وتأكيد او نفي وجود مكامن غازية (Reservoirs) ونوعيتها".

اضاف البيان:" لقد تمّ من خلال الحفر اختراق الطبقات المستهدفة وتأكيد وجود مكمن بنوعية جيدة يحتوي على الغاز في الطبقة الخاصة بلبنان التي أشرنا اليها اعلاه. ان اكتشاف هذا المكمن في حوض قانا يوجب اجراء دراسة موسعة لفهم أعمق يسمح برسم خارطة لهذا النوع من المكامن في حوض قانا وعلى امتداد البلوك 9 والبلوكات المحيطة بهدف تحديد اماكن المكامن التي يمكن ان تحتوي مواد هيدروكاربونية بكميات تجارية.

كما تم تأكيد امتداد الطبقات الجيولوجية التي سجل فيها اكتشافات غازية في بحر فلسطين المحتلة الى البحر اللبناني وتم تأكيد وجود مكامن (Reservoirs) بنوعية جيدة جدا والتي احتوت على آثار للغاز في الموقع الذي حفرت فيه البئر. سينصب الاهتمام في الاشهر المقبلة، على استعمال البيانات والعينات التي تم الاستحصال عليها من داخل البئرمن اجل نمذجة ادق لحوض قانا بهدف تحديد الامتداد الجغرافي للمكامن المكتشفة داخله وفي المناطق المحيطة به ورفع نسبة النجاح لتحقيق اكتشافات غازية مستقبلا في حوض قانا والمناطق المحيطة والتي تمتد على عدة بلوكات بحرية".

وختم البيان مؤكدا انه" بالرغم من عدم حصول اكتشاف لمواد هيدروكاربونية نتيجة لحفر هذه البئر الا ان البيانات والعينات التي تم الاستحصال عليها من داخل البئر ستشكل أملا جديدا ومعطيات ايجابية لاستمرار عمليات الاستكشاف في البلوك 9 والبلوكات الاخرى وبالأخص تلك المحيطة ببلوك 9 كما انها تعطي قوة دفع إضافية للاستكشاف في البحر اللبناني".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
إعلام العدو: تعيين رئيس جديد لشعبة الإستخبارات العسكرية خلفًا للمستقيل "أهارون هاليفا"
إعلام العدو عن بن غفير: غالانت أحد المسؤولين عن فشل 7 أكتوبر وليس لديه تفويض بالموافقة على تعيين جنرالات وتشكيل هيئة الأركان
إعلام العدو عن بن غفير: أدعو نتنياهو إلى إقالة غالانت من منصبه فهو لا يصلح لمواصلة عمله 
الولايات المتحدة: اعتقال 1900 شخص حتى الآن في الاحتجاجات الجامعية ضد العدوان على غزة في جميع أنحاء البلاد
فلسطين المحتلة: كتائب الأقصى تقصف تمركزًا لجنود الاحتلال وآلياته في محيط منطقة الشيخ عجلين جنوبي غربي مدينة غزة
لبنان| وفد من المكتب التربوي لحركة أمل عرض مع إسحاق الوضع الأكاديمي للثانويات الجنوبية
فلسطين المحتلة: طيران الاحتلال يشن 3 غارات غرب محطة توليد الكهرباء شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
فلسطين المحتلة: طائرات الاحتلال تشنّ غارةً جديدةً على شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
إعلام العدو عن الشرطة الصهيونية: اعتقال رجل للاشتباه بمحاولته مهاجمة موكب نتنياهو في "تل أبيب"
فلسطين المحتلة: 16 شهيدًا في غارات صهيونية استهدفت مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ صباح اليوم