لبنان| المفتي قبلان: تحصين القرار السياسي في البلد لا يكون إلا بالحوار

لبنان| المفتي قبلان: تحصين القرار السياسي في البلد لا يكون إلا بالحوار

29/09/2023 | 14:40

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين (ع) في برج البراجنة، أشار فيها إلى أن "البلد مهدد والتهديد استراتيجي ووجودي، ومشروع الموازنة يجب أن يكون وفقًا لمنطق أزمة الطوارئ الوطنية".

واعتبر المفتي أنه على الرغم من إصرارنا على تأمين تمويل إنقاذي للقطاع العام والوظيفة الاجتماعية للدولة، فإننا في المقابل نحذر من إعطاء الأولوية للضرائب والرسوم على حساب الحاجات الماسة للطبقات الفقيرة وأرضية استمرارها، على أن المجال الضريبي للكمالات والحاجات التي تتعلق بالطبقة الثرية واسعة وكبيرة، وقاعدتها التكليفية كبيرة ومجدية، فضلًا عن الأرقام الخيالية التي يمكن تحصيلها جراء الاعتداءات على الأملاك العامة بمختلف عناوينها، مؤكدًا أن "المطلوب في هذا المجال تحميل الأقدر لا الأضعف، والضريبة غير المباشرة تطال صميم حاجات الفقراء، والتستر بحاجات الدولة لا يبرر أيَّ مجزرة مالية تطال الطبقة الفقيرة التي يقوم على أكتافها لبنان".

وشدد المفتي قبلان على أنه "لا بد من خريطة عمل في ما يتعلق بالنزوح، والمواقف دون برامج غير مفيدة، والحل ببناء ثقة كاملة بين بيروت ودمشق، ومن خلال المعطيات المتشعبة والدقيقة، فإننا نرى واشنطن وأوروبا وتل أبيب ومفوضية اللاجئين يستثمرون مباشرة بالنزوح، ويعملون على قلب البلد ونسف كيانه الديموغرافي والوطني، فاللعبة الدولية خطيرة والوقت يدهم الجميع، وبالتالي يجب أن نتصدى جميعًا لحماية لبنان قبل فوات الأوان".

ووجه المفتي قبلان كلامه "للبعض" قائلًا إن "التعطيل السياسي أسوأ من الفراغ، وهو مدعوم من واشنطن وفريقها الدولي والإقليمي وللأسف بعض الداخل، وعين المعطلين على تفريغ البلد ورفع السواتر، فحذار من هذه اللعبة لأنها ستكون الفتيل الذي سينهي صيغة لبنان". 

ولفت المفتي قبلان إلى أن "وضع المنطقة يزداد تعقيدًا والتطبيع في طريقه لإعادة رسم خطوط الجبهات في المنطقة، والتسويات الإقليمية تصطدم بالعقبات الأميركية، وهذا يفترض بنا تحصين القرار السياسي بالبلد، وهذا لا يكون إلا بالحوار، ليس من أجل هذا الفريق أو ذاك، بل من أجل البلد كل البلد، وإلا اللعب بالخطوط الحمر لن يبقي لنا بلد". 

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
زعيم المعارضة "الإسرائيلية": قبل الحديث عن تغيير الحكومة في غزة يجب تغيير الحكومة في "اسرائيل"
إعلام العدو: تفعيل الدفاعات الجوية قرب طبريا
كتائب القسام: استهدفنا مقر قيادة لقوات العدو المتوغلة شرق جباليا بقذائف الهاون من العيار الثقيل
حركة حماس تعرب عن أسفها لما جاء في كلمة محمود عباس أمام القمّة العربية المنعقدة في البحرين
فلسطين المحتلة: عائلات الأسرى الصهاينة يواصلون احتجاجاتهم أمام وزارة حرب العدو في "تل أبيب" للمطالبة بصفقة تبادل فورًا
بن سلمان التقى الرئيس الأسد في البحرين: تأكيد على ضرورة تقوية الحوار بين البلدين وأهمية عودة سورية القوية كمصلحة للعرب جميعًا
فلسطين المحتلة: إطلاق صافرات الإنذار في كرم أبو سالم بغلاف غزة
المقاومة الإسلامية تشن هجومًا جويًا بمسيرات إنقضاضية على منشآت صناعية تابعة لوزارة حرب ‏العدو 
المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: آلاف المواطنين في بيت حانون لم يصلهم أي طعام أو مياه منذ بدء الهجوم على جباليا
حماس: ندعو الدول العربية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تُجبر الاحتلال على وقف العدوان