طوفان الأقصى

لبنان| كرامي: وساطة لودريان أفضل طريقة في ظل رفض الحوار

لبنان| كرامي: وساطة لودريان أفضل طريقة في ظل رفض الحوار

24/08/2023 | 11:15

أشار رئيس تيار الكرامة وتكتل "التوافق الوطني" النائب فيصل كرامي إلى أن "هناك رأيَين داخل التكتل تجاه رسالة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، وسيعقد اجتماعُا نهاية الأسبوع لاتخاذ موقفه"، موضحًا أن "هناك رأيا داخل المجتمع السياسي اللبناني يعتبر أن الشكل، أي مجرد بعث رسالة هو إهانة".

وفي حديث إذاعي، سأل كرامي: "لكن هذه إهانة لمن"؟، وقال: "نحن من طلبنا التدخل الفرنسي ولا يمكن أن نطلب وساطة دولة ونتحكم بالطريقة"، لافتًا في الوقت نفسه إلى "أن لودريان ربّما قد أخطأ بالشكل ولم يكن دبلوماسيًا بالتعامل، لكنه وجد أنها أفضل طريقة في ظلّ رفض الحوار".

وبالنسبة إلى مضمون الرسالة، أكد كرامي أن "السؤالين فيهما مخالفة لاتّفاق الطائف، إذ إن مواصفات رئيس الجمهورية تنطبق على معظم المرشحين، فيما الأولويات وبرنامج العمل لا يضعها رئيس الجمهورية، فليس هو من يقوم بدور السلطة التنفيذية، بل مجلس الوزراء مجتمعًا وما يهمّنا دعوة الجميع إلى الحوار والتشاور".

وعن حوار التيار الوطني الحرّ – حزب الله، لفت إلى أن "ما يقلقنا هو مضمون ما تسرّب من هذا الحوار"، مشددًا على "وجوب تطبيق الدستور، لأنّ الوضع الذي وصلنا إليه في لبنان هو نتيجة خرق الدستور وتجاوزه".

وشدد على أن "الحوار جيّد ومطلوب بين الفرقاء كافة، لا سيّما إذا كان سيؤدّي إلى انتخاب رئيس للجمهورية".

المصدر:إذاعة صوت كل لبنان
التغطية الإخبارية